الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة للتوصل إلى استراتيجية يمكن من خلالها تطوير خطط التحسين المدرسي في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة، والتركيز بصفة خاصة على التعرف بمفهوم خطط التحسين المدرسي، وأهميتها، وأهم مكوناتها، وإجراءاتها وكيفية تنفيذها، واستعراض المقصود بالاعتماد المدرسي، وأهميته، وأسسه، وإجراءاته، ومعوقات تطبيقه ومصادر معاييره، والإلمام بأهم ملامح النماذج المعاصرة في الاعتماد المدرسي، والكشف عن أهم ملامح واقع خطط التحسين المدرسي في التعليم الأساسي للمدارس المعتمدة بمحافظة سوهاج، وذلك من أجل المساهمة في الأدبيات التربوية التي تناولت خطط التحسين والاعتماد المدرسي، والمساهمة بشكل تطبيقي في بلورة مفهوم خطط التحسين المدرسي، وتحديد دور التجارب والنماذج المعاصرة في الاعتماد في تطوير خطط التحسين بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتلى ذلك إعداد الدراسة الميدانية(الاستبانة) وتطبيقها على عينة من أعضاء المجتمع المدرسي بلغ حجمها 160 فرداً، وتفسير النتائج التي تم الوصول إليها إلى الإستراتيجية المقترحة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود كثير من المميزات والفرص التي تتيحها المدارس المعتمدة والهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد قبل الجامعي ونقاط القوة التي يمكن تدعيمها وحسن استثمارها، بالإضافة إلى وجود بعض نقاط الضعف الداخلية وبعض التهديدات التي يفرضها المجتمع الخارجي والتي يمكن تجنبها وتقليل أثرها والتي من خلالها أمكن التوصل إلى وضع تصور لإستراتيجية مقترحة لتطوير خطط تحسين مدارس التعليم الأساسي المعتمدة في ضوء التجارب والنماذج المعاصرة. |