![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف ذلك البحث إلى تعرف فاعلية فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد مادة المعالجة التجريبية باستخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس وحدة القوى والحركة المقررة على تلاميذ الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي، وتمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبية باستراتيجية حل المشكلات بالآتي: دليل المعلم -كتاب التلميذ ، أداتا القياس وتضمنت: اختبار تحصيلي موضوعي للمفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة” القوي الحركة”، اختبار مهارات التفكير العلمي، وطبق البحث على مجموعتين هما: المجموعة الضابطة تدرس وحدة ”القوى والحركة” بالطريقة المعتادة وعددهم (70) متعلما ومتعلمة، والمجموعة التجريبية تدرس وحدة ”القوى والحركة” من خلال أداة المعالجة التجريبية القائمة على استراتيجية حل المشكلات وعددهم (70) متعلماً ومتعلمة. وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً) عند مستوى0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجربية التي درست باستراتيجية حل المشكلات، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدى لاختباري المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية. وبهذه النتيجة قُبل الفرض الأول والثاني مما تبين فاعلية استراتيجية حل المشكلات في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات التفكير العلمي. |