Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
شحاته، تريزا زكي.
هيئة الاعداد
باحث / تريزا زكي شحاته
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / يامنة محمد مقلد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف ذلك البحث إلى تعرف فاعلية فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد مادة المعالجة التجريبية باستخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس وحدة القوى والحركة المقررة على تلاميذ الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي، وتمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبية باستراتيجية حل المشكلات بالآتي: دليل المعلم -كتاب التلميذ ، أداتا القياس وتضمنت: اختبار تحصيلي موضوعي للمفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة” القوي الحركة”، اختبار مهارات التفكير العلمي، وطبق البحث على مجموعتين هما: المجموعة الضابطة تدرس وحدة ”القوى والحركة” بالطريقة المعتادة وعددهم (70) متعلما ومتعلمة، والمجموعة التجريبية تدرس وحدة ”القوى والحركة” من خلال أداة المعالجة التجريبية القائمة على استراتيجية حل المشكلات وعددهم (70) متعلماً ومتعلمة.
وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً) عند مستوى0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجربية التي درست باستراتيجية حل المشكلات، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدى لاختباري المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية.
وبهذه النتيجة قُبل الفرض الأول والثاني مما تبين فاعلية استراتيجية حل المشكلات في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات التفكير العلمي.