Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللوحات ذات القمة الهرمية من عصر الرعامسة /
المؤلف
أمين, آية محمد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد أمين أمين
مشرف / رشا فاروق السيد
مناقش / محمود الزراعى الحمراوى
مناقش / نهاد كمال الدين شعبان
الموضوع
الآثار الفرعونية. الحضارة الفرعونية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
8/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد وفهرس للأشكال واللوحات ويعقبها خاتمة تضمنت أهم النتائج التي تم التوصيل إليها، وعدد من الملاحق وكذلك الأشكال واللوحات وأخيرًا قائمة المراجع العربية والمعربة وكذلك الأجنبية التي اعتمدت عليها الدراسة فضلًا عن مواقع شبكة الإنترنت كالتالي:-
فيما يختص بالتمهيد، فقد تم فيها التعرض لنشأة اللوحات ذات القمة الهرمية ومحاولة تحديد الغرض منها.
وبالنسبة للفصل الأول: الوصف العام لمصادر الدراسة وتصنيفها فيتناول عدد أربعون لوحة من اللوحات ذات القمةالهرمية، وصنفت هذه اللوحات إلى أولًا لوحات ذات زاوية حادة للقمة الهرمية؛ ويندرج تحت هذا النوع من اللوحات: لوحات تشبه الهريم؛ ولوحات على هيئة الباب الوهمي بكورنيش؛ ولوحات ذات خط مستقيم تفصل القه الهرمية عن اللوحة؛ ولوحات ذات نصف استدارة وخط مستقيم معًا يفصلان قمة اللوحة عن اللوحة؛ ولوحات ذات نصف دائرة فقط. ثم النوع الثاني والأخير وهي اللوحات غير حادة الزاوية وهي تعتبر لوحات قليلة البروز للقمة الهرمية وتأخذ القمة الهرمية نصف استدارة صغيرة.
وأما الفصل الثاني: فيتعلق بـالدراسة التحليلية لمناظر للوحات ذات القمة الهرمية ويتناول الآتي أولًا:- المناظر المصورة على قمم اللوحات ذات القمة الهرمية من عصر الرعامسة ولقد تعددت العناصر الفنية المصورة على قمة اللوحات ومنها الاتي:- مركب الشمس علامة الآخت القردة المهللة للشمس والإله إنبو ” في هيئة ابن آوى وعيني wDAt اﻠ وعلامة اﻠ Sn و علامة الإناء وعلامة اﻠ mw الجعران xpr xpri)) ومناظر كتاب الموتى على اللوحات وثانيًا: الآلهه الواردة على اللوحة وهما الإله أوزير والإلهه إيزة والإلهه حتحور والإله حور والإلهه إمنتت والإله حر شف والإلهه نبت حوت والملكة المؤلهه أحمس نفرتاري وكذلك رموز الآله، وهما عرشHwt وعلامة MAat والمقاصير المقدسة ثالثًا:- الشعائر والطقوس المصورة على اللوحات الإراقة وتضمنت شعيرة الإراقة السوائل مثل الماء والحليب والنبيذ والجعة وكذلك الأواني المستخدمة في الشعيرة والتي ظهرت على اللوحات منها إناء nmst , Hst, ds, by، وكذلك شعيرة شرب الماء، وشعيرة تطهير القرابين، وكذلك شعيرة حرق البخور والمباخر المستخدمة في حرق البخور ومنها المبخرة الناقوسية والمبخرة على شكل الذراع وطقسة شم اللوتس. رابعًا:- القرابين المصورة فوق موائد القرابين: الخبز وكتف الثور ومنظر الإوز المذبوح وزهرة اللوتس وخامسًا:- الشعر المستعار وملحقاته، ويتمثل في شعر النساء وشعر الرجال والقمع العطري، سادسًا الملابس كأردية النساء، ونقب الرجال المختلفة وأيضًا النعال، سابعًا: الآلات الموسيقية والتي تمثلت في ظهور الصلاصل فقط على نوعية هذه اللوحات وخاصةً الصلاصل المقوسة.
وأما الفصل الثالث فتعرض الدراسة إلى ”الدراسة تحليلية لنصوص اللوحات ذات القمة الهرمية”، وهي كالاتي اولًا: الصيغ ومنها صيغة القرابين Htp-di-nsw، وكذلك صيغ التمنيات والدعوات، ثم ثانيًا نعوت الآلهه: ومنهم الإله أوزير والإلهه إيزة وحتحور والمعبود إنبو وحور وحر شف، ثم نعت المتوفي MAa-xrwثم ثالثًا: فيختص بألقاب الرجال، ورابعًا: ألقاب السيدات.