الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تطوير بيئة تعلم نقال قائمة على الدعم التعليمي بنمطيه (الواقع المعزز/ الواقع الافتراضي) في مقرر المتاحف والمعارض التعليمية، وتوظيفها في التغلب على مشكلات الواقع وتدريب الطلاب على المهارة العملية للوصول بهم إلى مستوى الأداء المطلوب، ولذلك يُعد هذا البحث من فئة البحوث التطويرية التي تهدف إلى تطوير بيئة التعلم النقال، والكشف عن فاعليتها في تنمية مستوى أداء الطلاب المهاري، وانخراطهم في التعلم، قامت الباحثة بتطوير بيئة التعلم وإعداد الأدوات(بطاقة الملاحظة لقياس أداء الطلاب المهاري في مقرر المتاحف والمعارض التعليمية، والاختبار التحصيلي لقياس تحصيل المعلومات المرتبطة بالمهارة، ومقياس الانخراط في التعلم لقياس درجة انهماك الطلاب في تعلم المتاحف والمعارض التعليمية)، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم. وتم توزيع عينة البحث على مجموعتان تجريبيتان بواقع (30) طالب لكل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث، توصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة على الدعم التعليمي من نمط الواقع المعزز مقارنة بالدعم التعليمي من نمط الواقع الافتراضي في تنمية المهارات العملية بجانبيها الأدائي والمعرفي، والانخراط في التعلم. |