Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية لدي المعلمين وعلاقتهما بتحصيل طلابهم /
المؤلف
بهنساوى، جمال محمد عبدالعال.
هيئة الاعداد
باحث / جمال محمد عبدالعال بهنساوى
مشرف / كميل عزمى غبرس
مشرف / محروس فرغلى عبدالحليم
مشرف / طلعت محمد أبوعوف
مناقش / امام مصطفى سيد محمد
مناقش / عبدالمنعم أحمد حسين
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/2/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

مقدمة البحث:
إن أبرز ما يميز القرن الحادي والعشرين هو الثورة المعلوماتية القائمة في كافة المجالات المعرفية والثقافية والاقتصادية والإجتماعية والمهنية والتربوية التي يشهدها هذا القرن، وهذه الثورة المعلوماتية تجعل من الصعب على أي فرد أياً كانت مؤهلاته العلمية والفكرية الإلمام بها جميعًا، خاصة في ظل تضاعف هذه المعلومات، وتدفقها من خلال قنوات اتصال متعددة ومتنوعة مثل وسائل الإعلام المختلفة والإنترنت والكتب والدراسات العلمية التي تنشر كل يوم. br وهذا ما يؤكد على أهمية التعلم مدى الحياة لمواكبة عصر العولمة والانفجار المعرفي، وفى سبيل ذلك طُرِحَ العديد من الصيغ والتصورات التي تساعد على التعلم مدى الحياة، ومنها التنظيم الذاتي للتعلم وذلك لتركيزه على شخصية المعلم والمتعلم بوصفه مشاركا وفعالا في عملية التعلم ، كما يعد التنظيم الذاتي للتعلم أساساً للنجاح في التعلم، وحل المشكلات، والنجاح الدراسي بصفة عامة (Boekaerts,1999:445). br كما أن الاقتصاد العالمي يمثل تحدياً للمعلمين يتطلب منهم الوصول بكل التلاميذ إلي مستويات عالية من التعليم وليس من المقبول أن يكون لدينا فقط بعض من التلاميذ في بلدنا يصلون إلي حد الإتقان في اللغة الإنجليزية وهذا يتطلب معلمين مهرة يكونوا قادرين علي تعليم التلاميذ، حتى يصبحوا منظمين ذاتيًا في تعلمهم للغة الإنجليزية، وهذا البحث تحاول التعرف على المتغيرات التي ترتبط بسلوكيات المعلم التعليمية، وممارساته التعليمية، والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية في مرحلة التعليم الأساسي، حيث أوصت العديد من الدراسات ضرورة جعل المعلمين والمتعلمين منظمين ذاتياً من أجل المنافسة في مجالات العمل الخاصة بالقرن الحادي والعشرين (Friedman,2007; The Partnership for 21st Century Skills,2007; Wagner,2008). br مشكلة البحث: br تحددت مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما علاقة مستوى أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين بمستوي فاعليتهم التعليمية وبترتيب مدارسهم من حيث التحصيل الدراسي لتلاميذهم في مادة اللغة الإنجليزية عند تقسيم هذا التحصيل الدراسي إلي رتب (الأعلى – المتوسطة – الأقل) تحصيلًا الدراسي؟ والذي يتفرع منه الأسئلة التالية: br ما العلاقة بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين وفاعليتهم التعليمية والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية؟ br ما الفروق بين متوسطي درجات معتقدات وممارسات المعلمين في مكونات ما وراء المعرفة التنظيمية (التخطيط الذاتي للتعلم – المراقبة الذاتية للتعلم – التقويم الذاتي للتعلم)؟ br ما الفروق بين متوسطات درجات معلمي المدارس (الأعلى - المتوسطة – الأقل) تحصيلاً في مادة اللغة الإنجليزية علي مقياس التنظيم الذاتي للتعلم لديهم بأبعاده، وعلي مقياس الفاعلية التعليمية؟ br أي بعد من أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلم وفاعليته التعليمية يمكن أن يتنبأ بترتيب المدارس عينة البحث من حيث التحصيل الدراسي (الأعلى - المتوسطة – الأقل) لطلابهم في مادة اللغة الإنجليزية؟ br أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلي ما يلي: br التعرف على العلاقة بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين وفاعليتهم التعليمية والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية. br تحديد الفروق بين متوسطي درجات معتقدات وممارسات المعلمين في مكونات ما وراء المعرفة التنظيمية (التخطيط الذاتي للتعلم – المراقبة الذاتية للتعلم – التقويم الذاتي للتعلم). br تحديد الفروق بين متوسطات درجات معلمي المدارس (الأعلى - المتوسطة – الأقل) تحصيلاً في مادة اللغة الإنجليزية علي مقياس التنظيم الذاتي للتعلم لديهم بأبعاده، وعلي مقياس الفاعلية التعليمية. br التوصل لمعادلة تنبؤية للتنبؤ بترتيب المدارس عينة البحث من حيث التحصيل الدراسي (الأعلى - المتوسطة – الأقل) لطلابهم في مادة اللغة الإنجليزية في ضوء كل من أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين وفاعليتهم التعليمية. br أهمية البحث: br تكمن أهمية البحث الحالي في أهمية التنظيم الذاتي للتعلم الذي يمكن تعلمه وتعليمه والتحكم فيه (Zimmerman,1990:4) وفي وظيفته الفعالة والأساسية في مجال التربية والتي تعزى إلى كونه يساعد على تنمية مهارات التعلم مدى الحياة (Zimmerman,2002:8)، وأنه وسيلة مناسبة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في عملية التعلم (Zimmerman,2002:65 -72)، كما يسهم في جعل التلميذ لديه دافعية ومثابرة واستقلالية وانضباط ذاتي وثقة من نفسه في أنه يستطيع استخدام استراتيجيات مختلفة لتحقيق أهداف التعلم الذي وضعها لنفسه (مصطفى محمد كامل،267:2003). br كما أنه يسهم في تفعيل جوانب وعمليات متعددة لعملية التعلم حيث يجعل التعلم تفاعلاً بين العمليات الشخصية والسلوكية والبيئية بما ينشط المتعلمين سلوكيًا ومعرفيًا ودافعيًا داخل العملية التعليمية (Missildine,2004:14)، ويفرق بين التلاميذ الناجحين وغير الناجحين، ويعطى وصفاً لـكيف؟ ولماذا؟ ويجعل التلاميذ يتحكمون بسلوكهم في المهمات الأكاديمية‏، ويشرح أسباب فشل المتعلم في التعلم (مها الشريقي،1:2005)‏، ويعطي التلاميذ الفرصة لمراقبة وتقويم سريان عملهم وتعطيهم الفرصة لترتيب وتحويل المعلومات لتحسين التعلم وتعطيهم الفرصة لكي يخططوا للأنشطة ولطلب المساعدة والفرصة لاختيار وترتيب البيئات الفيزيقية من أجل تحسين التعلم (Camahalan,2006:194). كما أنه يعمل على نقل مسئولية التعلم إلى الفرد نفسه وهذا يترتب عليه أن يعمل التلميذ على إتباع استراتجيات التخطيط والمراقبة والتقويم (سالم الغرايبة،93:2010). br كما تكمن أهمية للبحث الحالي في مراجعة البحوث السابقة التي تناولت معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلم وممارسات المعلم التعليمية لزيادة استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذه والفاعلية التعليمية وعلاقتهم بالتحصيل الدراسي لهؤلاء التلاميذ والتعرف علي أهم نتائجها وأدواتها، وكذلك التعرف على العلاقات بين أبعاد معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم، وأبعاد ممارسات المعلم التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذه والفاعلية التعليمية وعلاقتهم بالتحصيل الدراسي (الأعلى - المتوسطة – الأقل) في مادة اللغة الإنجليزية مما يفيد مخططي المناهج الدراسية في ميدان اللغة الإنجليزية ومنفذيها ومقوميها في وضع المناهج والبرامج التدريبية المناسبة للنهوض بالمعلمين والمتعلمين إلى مستويات أعلى. br وأيضاً تكمن أهمية للبحث الحالي في أنه يقدم مقياسين من أدوات القياس الموضوعية النوع، يصلح تطبيقهما في البيئة المحلية والعربية بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية وتقنينهما لتحديد حاجة معلمي هذه الحلقة من التعليم الأساسي من عدمه لتلقي تدريب علي التنظيم الذاتي للتعلم وعلي الممارسات التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذهم، وبالتالي توفير النفقات. br حدود البحث: تحدد البحث الحالي بشرياً وزمنياً وجغرافياً وعلميًا على النحو التالي: br بشرياً : اقتصر البحث الحالي على عينة استطلاعية قوامها (97) معلماً (معلمة) وعينة أساسية قوامها (197) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية في إدارة سوهاج التعليمية ومن عينة أساسية من التلاميذ تكونت من (19398) تلميذاً (تلميذه) من تلاميذ الشهادة الإعدادية. br زمنياً: تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2016-2017) م. br جغرافياً: اقتصر البحث الحالي علي التطبيق في (29) مدرسة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في إدارة سوهاج التعليمية. br الحدود العلمية: تحددت أدوات البحث الحالي في مجال تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، كما تحدد البحث الحالي إجرائيا طبقا للتعريف الإجرائي للمصطلحات الأساسية للدراسة. br منهج البحث: اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. br متغيرات البحث: br المتغيرات المستقلة: معتقدات التخطيط الذاتي للتعلم - الممارسات التعليمية لزيادة التخطيط الذاتي للتعلم لدى التلاميذ - معتقدات المراقبة الذاتية للتعلم - الممارسات التعليمية لزيادة المراقبة الذاتية للتعلم لدى التلاميذ - ومعتقدات التقويم الذاتي للتعلم - الممارسات التعليمية لزيادة التقويم الذاتي لدى التلاميذ للتعلم - الفاعلية التعليمية. br المتغير التابع: التحصيل الدراسي (الأعلى – المتوسط- الأقل) في مادة اللغة الإنجليزية لتلاميذ الشهادة الإعدادية في الأعوام (2013، 2014، 2015) م. br أدوات البحث: br مقياس التنظيم الذاتي للتعلم للمعلم، من إعداد الباحث، وهو يحتوي علي مقياسين فرعيين وهما: br - المقياس الفرعي الأول: مقياس معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم للمعلم. br - المقياس الفرعي الثاني: مقياس ممارسات المعلم التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي لدى التلاميذ. br مقياس معتقدات الفاعلية التعليمية ( إعداد الباحث ). br كشوف نتائج التلاميذ في الشهادة الإعدادية في أخر ثلاث سنوات دراسية (2013، 2014، 2015) م من مديرية التربية والتعليم بسوهاج. br فروض البحث: تم صياغة فروض البحث كما يلي: br الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوي (0,05) بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية لدى المعلم وتحصيل تلاميذه الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية. br الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين معتقدات وممارسات المعلمين التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى التلاميذ في متغيرات التخطيط الذاتي للتعلم والمراقبة الذاتية للتعلم والتقويم الذاتي للتعلم لصالح الممارسات التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى التلاميذ. br الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات معلمي المدارس (الأعلى – المتوسطة – الأقل) تحصيلًا في مادة اللغة الإنجليزية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على أبعاد مقياس التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلم، وعلي مقياس الفاعلية التعليمية لصالح المدارس الأعلى تحصيلًا دراسياً. br الفرض الرابع: تسهم أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم للمعلم والفاعلية التعليمية بالتنبؤ بترتيب التحصيل الدراسي (الأعلى – المتوسط – الأقل) في مادة اللغة الإنجليزية لمدارسهم في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. br نتائج البحث: br توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين والفاعلية التعليمية والتحصيل الدراسي لتلاميذهم في اللغة الإنجليزية. br توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين معتقدات وممارسات المعلمين التعليمية في (التخطيط الذاتي للتعلم - المراقبة الذاتية للتعلم - التقويم الذاتي للتعلم) لصالح الممارسات التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى التلاميذ. br توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات معلمي المدارس (الأعلى – المتوسطة – الأقل) تحصيلًا دراسياً في مادة اللغة الإنجليزية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على أبعاد مقياس التنظيم الذاتي للتعلم للمعلم، وعلي مقياس الفاعلية التعليمية لصالح المدارس الأعلى تحصيلًا دراسياً. br تسهم الممارسات التعليمية لزيادة المراقبة الذاتية لدى التلاميذ بالتنبؤ بترتيب التحصيل الدراسي (الأعلى – المتوسط – الأقل) في مادة اللغة الإنجليزية لمدارسهم في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. br التوصيات والمقترحات: br توصيات البحث: br يجب علي المعلمين أن يكونوا علي وعي بالممارسات التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى التلاميذ ولزيادة الفاعلية التعليمية والتي تعكس نظرية التعلم الإجتماعية والتنظيم الذاتي للتعلم لكي يقوموا بخلق بيئة داخل الفصل يكون فيها تنظيم ذاتي للتعلم عند تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى. br علي إدارة سوهاج التعليمية وهيئات التدريب يجب أن يقدموا تنمية مهنية للمعلمين تزاوج بين المعرفة بالتنظيم الذاتي للتعلم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى. br علي المسئولين الإداريين توفير بيئة مهنية تحث المعلمين علي تنظيم تعلمهم ذاتياً وتحثهم علي ممارسة التنظيم الذاتي للتعلم بين تلاميذهم وتوفير الفرص أمام المعلمين التي تمكنهم من مشاهدة الممارسات التعليمية للخبراء والتي ترتبط باستخدام استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم. br يجب أن يتم تدريب المعلمين حتى تزداد معرفتهم باستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم ليزيدوا من استخدام التلاميذ التنظيم الذاتي للتعلم في تعلمهم. br يجب علي مؤسسات تدريب المعلمين تقديم إطار نظري للتنظيم الذاتي للتعلم في مقررات طرق التدريس وعلم النفس التعليمي حتى تضمن أن طلاب كليات التربية علي وعي بالعلاقة بين التدريب علي التنظيم الذاتي للتعلم والتحصيل الدراسي. br إن الاختبارات التي تمنح للمعلمين شهادة مزاولة المهنة يجب أن تتطلب المعرفة بالإستراتيجيات التعليمية والتي تزيد من التنظيم الذاتي للتعلم. br يجب أن تتضمن برامج الإعداد الإداري للقادة الذين سوف يتولون إدارة الإدارات التعليمية ومراكز التدريب مقرر خاص بالتدريب علي التنظيم الذاتي للتعلم في برامجهم الدراسية وبالأخص يجب أن يؤكد المقرر علي الممارسات التوجيهية والتي تشجع المعلم علي ممارسات التنظيم الذاتي للتعلم. br لابد أن ينشيء صانعو القرار في الدولة وفي الإدارات التعليمية معايير تقييم من شأنها أن تتطلب من الطلاب إظهار فهمهم لكيفية تعلمهم في المادة الدراسية التي يتم تقييمه وبالأخص لابد أن يتم استبدال اختبارات الاختيار من متعدد باختبارات تبين بالدليل التفكير الإستراتيجي. br (ب) البحوث المقترحة: br مستوي معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم لدى المعلمين وممارساتهم التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذهم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية للمعلم (الجنس - مدة الخبرة -المؤهلات العلمية) وعلاقتهم بالتحصيل الدراسي لتلاميذهم. br مفاهيم المعلمين للمعتقدات التنظيم الذاتي للتعلم لديهم ولممارساتهم التعليمية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى التلاميذ وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لتلاميذهم (دراسة وصفية استكشافية). br الممارسات التعليمية لدى معلمي المدارس الخاصة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذهم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذهم. br التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية لدى معلمي ( اللغة العربية – العلوم – الرياضيات – الدراسات الإجتماعية) وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لتلاميذهم. br التنظيم الذاتي للتعلم والفاعلية التعليمية لدى معلمي (اللغة الإنجليزية - اللغة العربية – العلوم – الرياضيات – الدراسات الإجتماعية) بالمرحلة الثانوية وعلاقتهما بتحصيل طلابهم الدراسي. br معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم والممارسات التعليمية لدى أعضاء هيئة تدريس كلية التربية لزيادة التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلابهم وفاعليتهم التعليمية وعلاقتهم بتحصيل طلابهم الأكاديمي.