الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدفت الدراسة إلي الوقوف علي أساليب تقويم أداء الطالب الجامعي في كندا وماليزيا؛ وإمكانية الإفادة منها في تطوير أساليب تقويم أداء الطالب الجامعي في مصر, لإثراء أساليب تقويم أداء الطالب الجامعي, وعدم الإكتفاء بالأساليب التقليدية في تقويم أداء الطلاب, واستخدمت الباحثة في دراستها المنهج المقارن, وكان من بين النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي: تتصف فلسفة نُظُمْ تقويم أداء الطالب الجامعي في مصر بضعف المعالم؛ نظراً لما تُعاني منه عملية تقويم أداء الطالب من الإعتماد علي الأساليب التقليدية في عملية التقويم. تهدف عملية تقويم أداء الطالب الجامعي في كندا وماليزيا إلي استخدام أساليب تقويم متنوعة؛ لتحسين عملية تدريس المحتوي, وتطوير المهارات العليا للتفكير, بما يتناسب مع سوق العمل. هناك قصور في أهداف نُظُمْ تقويم أداء الطالب الجامعي في مصر, فالإسلوب المستخدم في تقويم أداء الطلاب في الجامعات المصرية يهدف إلي تنمية قدرة الطالب على الحفظ للمعلومات واسترجاعها في الإمتحان, دون تنمية المهارة المهنية والفنية لديه لتلبية احتياجات سوق العمل. تركز أهداف نُظُمْ تقويم أداء الطالب الجامعي في كندا وماليزيا علي تحديد جوانب القوة وتدعيمها, وجوانب القصور وعلاجها. تقتصر وظيفة التقويم الرئيسية في مصر إلى الوصول لعملية منح الطلاب الدرجة العلمية التي يريدونها. لم تحقق الجامعات في مصر معايير الجودة العالمية في أساليب التقويم التي تطبقها؛ لأنها تعتمد علي الأساليب التقليدية في تقويمها لأداء الطلاب في الجامعة. انضمام التعليم الجامعي في كندا وماليزيا إلي مصاف الدول المتقدمة عالمياً, وضمان وجود عدد من جامعاتها في قائمة الجامعات الأفضل عالمياً. تحتاج بعض عناصر التعليم الجامعي في مصر إلي تطوير في بنيتها وأهدافها وفلسفتها. وفى ضوء نتائج الدراسة, قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتطوير نُظُمْ تقويم أداء الطالب الجامعي في مصر, ويتضمن هذا التصور قيام المجلس الأعلى للجامعات بتطبيق بعض الإجراءات التي تضمن تطوير نظم تقويم أداء الطالب الجامعي. |