الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والميول العلمية لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على مدخل مونتيسوري. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: أ. أدوات القياس والتقويم: 1- اختبار المفاهيم البيولوجية المصورلطفل الروضة. 2- مقياس الميول العلمية المصورلطفل الروضة. 3-بطاقة ملاحظة اندماج الأطفال في تعلم المفاهيم الواردة في البرنامج. ب. مادة المعالجة التجريبية: البرنامج المعد في ضوء مدخل مونتيسوري. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الكسب في التطبيق القبلي، والبعدي لاختبار تنمية المفاهيم البيولوجية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الكسب في التطبيق القبلي، والبعدي لمقياس الميول العلمية بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - البرنامج القائم على مدخل مونتيسوري ذو حجم تأثير كبير في تنمية كل من (بعض المفاهيم البيولوجية، والميول العلمية) لدى أطفال المجموعة التجريبية. التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في تطوير برامج رياض، الأطفال في ضوء مدخل مونتيسوري، بهدف تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والميول العلمية لطفل الروضة. |