الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالى فى ضعف تحصيل طالبات الصف الأول الثانوى فى النصوص الأدبية وضعف مهارات التذوق الأدبى لديهم. سؤالا البحث: ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية على التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟ ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟ وللإجابة على سؤالى البحث تم استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى ( مجموعة البحث ) وبعد تطبيق أدوات البحث التى تمثلت فى : اختبار تحصيل النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى. مقياس لمهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى. وبعد تطبيق الأدوات قبل وبعد إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة على مجموعتى البحث المتمثلة فى طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى, ورصد الدرجات وتحليلها كان من أهم نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائيًا) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2)( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن مهارات التذوق الأدبى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2 ) ( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة ( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لمقياس التذوق الأدبى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية. وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن إجراء مجموعة من الأبحاث العلمية, منها فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس العروض على التحصيل المعرفى والتعبير الإبداعي لدى طالبات الثانوية الأزهرية. فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس قواعد النحو على تجنب الأخطاء اللغوية( المكتوبة) والتعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. |