![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشهد العالم مع بداية القرن الحادى والعشرين العديد من المتغيرات العالمية والمتمثلة فى العولمة والثورة المعلوماتية والتكنولوجية ؛ لذا اتجهت العديد من دول العالم فى تبنى اتجاهات جديدة فى نظم التعليم الثانوى وتمشيا مع الاتجاهات العالمية المعاصرة يأتى النمط التشاركى فى الإدارة المدرسية على طرف النقيض من الأنماط السلطوية فى الإدارة المدرسية . مشكلة الدراسة وأسئلتها: يمكن استخلاص بعض القضايا والتحديات التى تواجه تطبيق الإدارة التشاركية فى إدارة التعليم الثانوى العام بمصر ومنها : - افتقاد بعض الإدارات المدرسية لروح القيادة والحزم والمثابرة وتحدى الصعاب ، سيادة الثقافة المركزية وغياب المشاركة المجتمعية ، ضعف الصلاحيات والسلطات المخولة لمستويات الإدارة المدرسية ، ضعف الشراكة المجتمعية فى إدارة التعليم الثانوى العام ،جمود الثقافة التنظيمية للمدرسة الثانوية ، انتشارأسلوب تلقى الأوامر وضعف روح المبادرة0 وفى ضوء ذلك يمكن صياغة السؤال الرئيس للدراسة كما يلى : - كيف يمكن تفعيل الإدارة التشاركية بالمدارس الثانوية العامة بمصر فى ضوء خبرات الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية : 1- ما الإطارالفكرى للإدارة التشاركية بالمدارس الثانوية العامة بمصر؟ 2 - ما طبيعة مدخل الإدارة التشاركية فى المدارس الثانوية العامة من حيث (مفهومها – فلسفتها– أسسها – أساليب الإدارة التشاركية- مبررات استخدام الإدارة اتشاركية – مزايا التطبيق)؟ 3 - ما واقع خبرات الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليافى تطبيق الإدارة التشاركية بالمدارس الثانوية العامة ؟ 4 - ما واقع الإدارة التشاركية بالمدارس الثانوية العامة فى مصر؟ 5 - ما درجة تطبيق الإدارة التشاركية بالمدارس الثانوية العامة فى مصر ؟ 6 -ما التصورالمقترح لتفعيل دور الإدارة التشاركية فى المدارس الثانوية العامة بمصر؟ |