Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والوعي ببعض القضايا المحيطة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
محمد، هانى عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / هانى عبد الحكيم محمد محمد سلامة
مشرف / هدى مصطفى محمد عبد الرحمن
مشرف / حسين طه عطا سالم
مناقش / عبد الرازق مختار محمود عبد القادر
مناقش / سناء محمد حسن أحمد
الموضوع
تدريس اللغة العربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالية فى انخفاض مستوى مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وقلة وعيهم بالقضايا المحيطة بهم، ومن ثم هدف البحث إلى تعرف أثر إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي وعددها اثنتا عشرة مهارة فرعية، وتنمية الوعى ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي المتمثلة فى القضايا الاجتماعية والبيئية والعلمية، وتكونت مجموعة البحث من (30) ثلاثين تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدعوة الإسلامية بنين بسوهاج، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 – 2018م.
وفي ضوء أهداف البحث الحالي، قام الباحث بإعداد اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، ومقياس لقياس الوعى بالقضايا المحيطة لديهم، علمًا بأن البحث استخدم المنهج التجريبي، واستخدم منه التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائج البحث عن أثر الإستراتيجية المقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتنمية الوعى ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي عينة الدراسة، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي فى اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، ومقياس الوعى بالقضايا المحيطة لدى التلاميذ، وكان حجم أثر المحتوى التعليمى المعد وفقًا للإستراتيجية المقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية كبيرًا.