![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج فى تنمية يعض المفاهيم الرياضية والذكاء المنطقى الرياضى لدى طفل الروضة . واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: قائمة المفاهيم الرياضية )إعداد الباحثة( اختبار المفاهيم الرياضية المصور ) إعداد الباحثة ( مقياس الذكاء المنطقي الرياضي ) إعداد الباحثة ( وقد تم تقديم الأنشطة التعليمية للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج التعلم المدمج )أنشطة تعلم نشط + أنشطة تعلم إلكترونى عبر الإنترنت( ، فى حين تم تقديمها للمجموعة الضابطة بالطريقة العادية وجها لوجه. وتم التوصل للنتائج التالية : .١وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ٠,٠٥بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الرياضية المصور لصالح المجموعة التجريبية . .٢وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ٠,٠٥بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الذكاء المنطقى الرياضى لصالح المجموعة التجريبية . .٣وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الذكاء المنطقى الرياضى وبين درجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الرياضية . التطبيقات العلمية : يمكن أن تسهم هذه الدراسة فى: .١استخدام البرنامج المعد فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية والذكاء المنطقى الرياضى لدى طفل الروضة. .٢استخدام اختبار المفاهيم الرياضية المصور ، والمعد فى الدراسة الحالية فى قياس نمو المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. .٣استخدام مقياس الذكاء المنطقى الرياضى المصور ، والمعد فى الدراسة الحالية فى قياس نمو مهارات الذكاء المنطقى الرياضى لدى طفل الروضة. |