الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج تعليمي باستخدام ملف الإنجاز الإلكتروني للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة التدريس كلية التربية الرياضية و معرفة أثره على بعض مهارات التدريس الرئيسية ( التخطيط ، التنفيذ ، التقويم ) والفرعية ( التوجيه ، و التعزيز ، التشجيع ، الابتكار ، الابداع ، الغلق) وكذلك الجوانب المعرفية الخاصة بها . فروض البحث : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض مهارات التدريس والجوانب المعرفية قيد البحث ولصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة الضابطة في بعض مهارات التدريس والجوانب المعرفية قيد البحث ولصالح القياس البعدي . 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التدريس والجوانب المعرفية قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية . 4- توجد نسبة تغير مئوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في بعض مهارات التدريس والجوانب المعرفية قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية. منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث انه المنهج الملائم لطبيعة البحث وباستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين مجموعة تجريبية والاخرى ضابطة وذلك باتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين . الاستخلاصات والتوصيات : اولا: الاستخلاصات : في ضوء نتائج نتائج البحث تستخلص الباحثة ما يلى : 1- البرنامج التعليمي المعد باستخدام ملف الانجاز الالكتروني له تأثير إيجابى دال على المهارات التدريسية والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا . 2- البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب التقليدي (ملف الانجاز الورقي ) له تأثير إيجابى دال على المهارات التدريسية والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا . 3- البرنامج التعليمي المعد باستخدام ملف الانجاز الالكتروني له تأثير إيجابى دال اكثر من البرنامج التعليمي المعد باستخدام الأسلوب التقليدي (ملف الانجاز الورقي )على تنمية المهارات التدريسية والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا. ثانيا : التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى : 1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام ملف الانجاز الالكتروني لتنمية المهارات التدريسية والجوانب المعرفية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا . 2- تدريب طلاب التدريب الميداني بكليات التربية الرياضية علي تصميم واستخدام ملفات الانجاز الالكترونية في عمليات التعليم والتعلم وتقويم متعلميهم 3- ضرورة إدراج البرنامج التعليمي باستخدام ملف الانجاز الالكتروني ضمن مقررات طرق تدريس بكليات التربية الرياضية . 4- اجراء المزيد من الدراسات والبحوث على استخدام برامج تعليمية أخري بملفات الانجاز الالكترونية كأداة للتعليم والتقويم علي عينات ومتغيرات أخري. |