الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة نشأة معايير المكتبات ومفهومها وأهميتها، ومفهوم المعايير الموحدة للمكتبات وأنواع المعايير المستخدمة في المكتبات المدرسية، والجهات والهيئات المسئولة عن وضع هذه المعايير. كما تناولت الدراسة التعرف على المعيار العربي الموحد للمكتبات المدرسية ودراسة الواقع الفعلي للمكتبات المدرسية بمختلف مراحلها (الإبتدائي، الإعدادي، الثانوي) بمدينة المنيا، والتعرف علي الواقع المطبق من عناصر المعيار العربي الموحد و التعرف علي متطلبات واحتياجات المتخصصين بالمكتبات المدرسية بمدينة المنيا في تطوير المكتبات المدرسية والتعرف علي المشاكل والصعوبات التي تواجه المكتبات المدرسية في تطبيقها لمعيار أعلم، يتكون مجتمع الدراسة من المدارس الحكومية والخاصة لمراحل التعليم الإبتدائي والإعدادي والثانوي بمدينة المنيا واستخدمت الدراسة المنهج المسحي. بعد دراسة المكتبات المدرسية بمدينة المنيا بمختلف جوانبها وفقا للمتغيرت خرجت الدراسة بالعديد من النتائج وكان من أهم هذه النتائج 1. معيار أعلم للمكتبات المدرسية الصادر عن الإتحاد العربي لا يتناسب مع الواقع الفعلي لعينة الدراسة. 2. المكتبات عينة الدراسة الحالية تتبع توجيه المكتبات بإدارة المنيا التعليمية وتضع أهدافها وسياساتها لائحة المكتبات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم. 3. لا توجد خطة للإدارة لدعم وتوسيع نطاق الخدمات بالمكتبة. 4. لايتوافر في المكتبات المدرسية سواء الحكومية أو الخاصة أي خطة لدعم وتوسيع نطاق الخدمات بالمكتبة. 5. توجد فروق دالة احصائيا بين المدارس الحكومية والخاصة عينة الدراسة في تطبيق معايير أعلم في المكتبات المدرسية لصالح المكتبات في المدارس الخاصة. 6. لا توجد فروق بين المرحلة التعليمية وتطبيق معايير أعلم على المكتبات المدرسية في المدارس عينة الدراسة. |