Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A Suggested Program Based on Multiple Intelligences Theory for Developing EFL Grammatical Competence among Preparatory School Pupils /
المؤلف
Abdel-Gawad, Rehab A. B.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب عبدالهادى بيومي عبد الجواد
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مشرف / مجدي محمد أمين
مناقش / حسناء صبرى عبدالحميد حلوه
الموضوع
ompetence and performance (Linguistics). Computational linguistics.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
247 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 247

from 247

Abstract

تعد الكفاءة النحوية أحد المكونات الأربعة لكفاءة الاتصال، وهي: (الكفاءة النحوية، الكفاءةاللغوية الاجتماعية،الكفاءة الخطابية، الكفاءة الاستراتيجية) فهي تشير إلى معرفة الإعراب، والمعنى، والكلمات، و التقنية، ويعد هذا النوع من الكفاءة مهم، لأنه يزودنا بالمعرفة التي يتعلمها الطلاب لاكتساب مهارات التحدث والكتابة، والقراءة، والاستماع، والهدف من الكفاءة النحويةاكتساب المعرفة والقدرة على الاستخدام، وتكوين التعبيرات بطريقة نحوية صحيحة ودقيقة، وتشير الكفاءة النحويةإلى الإعلاء بالدقة، والسلاسة في إنتاج اللغة الثانية
( Diaz-Rico and Weed, 2010; Stern,1983).
وطبقا لأكسفورد (Oxford,1990) تمثل الكفاءة النحوية الدرجة التي تجعل مستخدم اللغة يحل الشفرة اللغوية، والتي تتضمن: الكلمات، والقواعد، والتهجي، والنطق وتكوين الكلمة، كما تركز على حلالألغاز اللغوية، وهى عبارة عن قواعد تكوين الكلمة، والجملة والمعاني والتهجي والنطق، وتشير الكفاءة النحوية إلى معرفة استخدام القواعد وبناء الكلمات والجمل.
حيث يحتاج التكوين النحوي إلى أن يكون التدريس مباشرة للطلاب ليساعدهم على الوصولإلى مستويات مرتفعة من التمكن اللغوي الأكاديمي، إلا إن النحو يحتاج إلى أن يعلّم من خلال نصوص، كما وضحLarsen- freeman, 2001)) أن المعلمين يجب أنينتبهوا إلى ثلاثة أبعاد للنحو، وهى: التكوين، والمعنى والاستخدام، والبساطة في تدريس القواعد النحوية.لذا فقد أكد أن النحو عبارة عن مجموعة من القواعد الإلزامية التى تساعد الطلاب على اكتساب الكفاءة النحوية. أكد (Herrera and Murry , 2005)”أن الكفاءة النحوية تتطلب تضمين المناهج التعليمية موضوعات ثقافية لغوية متنوعة وألغاز لغوية، حيث يعد النحو هو الرابط الرئيسى لربط مهارات اللغة الإنجليزية بعضها ببعض( Herrera and Murry,2005,64; Larsen-freeman,2001).
ومن ثم فقد أكد (Crystal,2004) أن النحو هو الهيكل الأساسى للقدرة على التعبير عن النفس. كلما تمكنا من وظائفه، وكلما أصبحنا متمكنين من المعنى ومن فاعلية استخدام اللغة، يساعدنا ذلك على تعزيز الدقة وكشف الغموض واستخدام التعبيرات المتاحة فى اللغة الإنجليزية. فان تدريس قواعد اللغة الإنجليزيةهو أساس التعلم والتحكم بالمعنى.
ونظرا لأهمية الكفاءة النحوية ودورهافي إتقان اللغة الإنجليزية، فقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية الكفاءة النحوية وتنميتها مثل دراسة: (Hegazy(2008), Helmy (2008), Soliman (2008) , Mohammed (2011) , and Elbasel (2012))، وبالرغم من أهمية الكفاءة النحوية ومدى اهتمام الباحثين بها إلا أن هناك تدنى في الكفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أوصت تلك الدراسات بضرورة تنمية الكفاءة النحوية في المراحل الدراسية المختلفة باستخدام نظريات واستراتيجيات تدريسية فعالة وحديثة ومنها نظرية الذكاءات المتعددة.
حيث يشير (Gardner) إلى أن ” الذكاء هو القدرة على حل المشكلات أو ابتكار النتائج، التي تتضمن واحدة أو أكثر من الأوضاع الثقافية القيمة ”، وقد عبر عن ذلك بأن الإنسان يمتلك كل الذكاءات بنسب مختلفة؛ فكل شخص يمتلك ملكة ذكاء مختلفة عن الآخر، ويستطيع المعلمون تحسين تعليمهم بتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلابهم، وهذه الذكاءات تقع في مناطق مختلفة بالمخ وتستطيع كل منها أن تعمل مستقلة أو تعمل مع بعضها (Gardner, 1983,60).ويؤكد Lazer,2000) ) على أن جميع الافراد تمتلك القدرة على تطوير ذكاءاتهم، وكل شخص يستطيع التعلم ليكون أكثر ذكاءا لو أنه استطاع تنمية قدراته وتحسين مستواه في الاستيعاب، وهذا أيضا أكده العديد من الباحثين بان الفرد يستطيع أن يغير ويحسن وينمى ذكاءه الذي ولد به.
فقد حدد (Gardner, 2006) ثمانية أنواع للذكاءات الموجودة:
1- الذكاء اللغوي
2- الذكاء الموسيقى
3- الذكاء المنطقي الرياضياتى
4- الذكاء الاجتماعي
5- الذكاء المكاني
6- الذكاء الشخصي
7- الذكاء الجسمي / الحركي
8- الذكاء الطبيعي
وحدد (Guil, 1997) ست نقاط إيجابية للتعلم القائم على نظرية الذكاءات المتعددة:
1- هى نظرية تعليمية تركز على المتعلم
2- تساعد الطلاب أن يكونوا متعلمين ناجحين.
3- تستخدم لتطوير المناهج وبنية الفصل الدراسي والمحتوى والمواد وأدوات التقويم.
4- المناهج متناسقة وغير منفصلة لتشمل وقت محدد.
5- عملية التعلم هي الهدف الأساسي.
6- يعد المعلم انعكاس لصاحب المهنة وصانع القرار.
وكما برهن (Gardner,1983)عن وجود طرق جديدة لتحسين عمليات التعليم، والتعلم، والتقييم. بالرغم من استخدام اختبارات معيارية فى تقييم المناهج إلا أن الطلاب تحتاج إلى تطوير قدراتهم المعرفية المتعددة لزيادة اهتمامهم واتجاهاتهم نحو التعلم، كما يستطيع المعلم دمج الطلاب فى عمليات التعلم والتقويم من خلال المهارات المعرفية التى تنمى المواهب العديدة، يستطيع متعلمو اللغة الإنجليزية استخدام بورتوفيل المعرفة الذى يتضمن كل جوانب الذكاءات المتعددة لتحسين اكتساب اللغة (الكفاءة اللغوية) (Armstrong ,2007,16).