Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب إلكترونى قائمة على إختلاف أنماط التلميحات البصرية فىالإنفوجرافيك وأثرها على تنمية المهارات التكنولوجية والقابلية
للإستخداملدىمدربى وزارة التربية والتعليم.
المؤلف
زكي،اشرف كمال.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف كمال زكى
مشرف / د العزيز طلبه عبد الحميد
مناقش / أحمد مصطفى كامل عصر
مناقش / يمن فوزى خطاب مدكور
الموضوع
التلميحات البصرية . الانفوجرافيك . مدربي وزارة التربية والتعليم.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
343 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
28/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

مقدمةالبحث:
تعد بيئات التدريب الإلكترونى بالإنفوجرافيك الإسلوب الأمثل للتدريب حيث توفر بيئة لا مركزية تفاعلية متكاملة من الوسائط تراعى الفروق الفردية بين المتدربين كما تراعى الظروف الزمانية والمكانية لهم ولديها القدرة على نشر ثقافة التدريب الذاتى وجذب المتدربين وزيادة فاعليتهم ودافعيتهم للتعلم والتدريب فنجاح أى تدريب وتحقيقه للعائد المرجو منه يستلزم توافقه مع قدرات واستعدادات المتدربين ومراعاتها عند التخطيط والإعداد للتدريب .
مشكلة البحث :
نبعثمشكلةالبحثالحاليمنعدةمحاور:
1- توجدعديدمنالبحوثوالدراساتالتياهتمتبدراسةبيئات التعلم الالكترونى والتدريب الالكترونى والتلميحات البصرية الا أنه لايوجد دراسات تناولت استخدام الانفوجرافيك فى تصميم بيئات التدريب الالكترونى
2- ندرةالبحوثوالدراساتالتيتناولتمتغيراتتصميمبيئاتتدريبإلكترونىقائمةعلىإختلافأنماطالتلميحاتالبصريةفىالإنفوجرافيكوأثرهاعلىتنميةالمهارات التكنولوجيةفيحدعلمالباحث.
3- ضعفمستوىمدربي وزارة التربية والتعليمفىإستخداموتوظيفالمهاراتالتكنولوجيةفىالتدريبووسائلالاتصال.
4- عدمالإلمامببرامجالتصميموتطبيقاتالويب 2 فىمجالالتدريبوتنميةقدراتهمالذاتية .
5- عدمالالمامالجيدبتوظيفتصميممواقعالانترنتواستخدامهافىالتدريبومتابعةالمستحدثاتالتكنولوجية .
6- منخلالعملالباحثكمراجعخارجىبالهيئةالقوميةلضمانالجودةوالاعتمادووحداتالتدريبتبينوجودقصوربمهاراتالأداءوالتأهيلالمناسبينللقيامبالتدريبباستخدامالمهاراتالتكنولوجيةممالهأكبرالاثرفىضعفآلياتالتدريبممايؤثربالسلبعلىالمؤسساتالتعليمية.
لذلكتحددتمشكلةالبحثفيالعبارةالتالية:”وجودحاجةإليتحديد فاعلية تصميمبيئةتدريبإلكترونىقائمةعلىإختلافأنماطالتلميحاتالبصريةفىالإنفوجرافيكوأثرهاعلىتنميةالمهاراتالتكنولوجيةوالقابلية للإستخدام” , وهومالمتتناولهالبحوثوالدراساتالسابقة،التي اقتصرتعلىدراسةكل متغير على حده دون تحديد التفاعل بين هذه المتغيرات وهى ضرورية لتصميم بيئة التدريب الالكترونى بالانفوجرافيك القائم على اختلاف انماط التلميحات البصرية .
أهدافالبحث
يهدفالبحثالحاليإلى :
1. الكشفعنأثر الانفوجرافيك القائم علىالتلميحاتالمكتوبةوالمصورة علىالتحصيللدىمدربى وزارة الترية والتعليم .
2. الكشفعنأثرالانفوجرافيكالقائمعلىالتلميحاتالمكتوبةوالمصورةعلىالاداء المهارى لدىمدربىوزارةالتريةوالتعليم .
3. التعرفعلىالتصميمالتعليميلبيئةالتدريبالإلكترونىالقائمةعلىإختلافأنماطالتلميحاتالبصريةفىالإنفوجرافيكوأثرهاعلىتنميةالمهاراتالتكنولوجيةوالقابليةللإستخدام
4. وضعقائمةبالمعاييرالواجبتوافرهاعندتصميمبيئةتدريبإلكترونىقائمةعلىإختلافأنماطالتلميحاتالبصريةفىالإنفوجرافيكوأثرهاعلىتنميةالمهاراتالتكنولوجيةوالقابليةللإستخدام
5. تبنى نموذج محمد عطية خميس (2007) وتطويره بما يتوافق مع متطلبات تصميم بيئة التدريب الالكترونى .
منهج البحث :
استخدم الباحث منهجى بحث وهما :
1- المنهجالتجريبى :وذلكلدراسةفاعليةاختلافأنماطالتلميحاتالبصرية(مصور,مكتوب)فىالانفوجرافيكالثابتببيئةالتدريبالإلكترونى ( متغيراتمستقلة ) علىتنميةالمهاراتالتكنولوجيةوالقابليةللاستخداملدىمدربىوزارةالتربيةوالتعليم( متغيرتابع) .
2- المنهجالوصفىفىعرضوتحليلالدراساتوالادبياتالمتصلةبالاطارالنظرىللبحثوالتحديدالاجرائىلمصطلحاتهونتائجهذهالدراسات .
خطوات البحث :
لتحقيقأهدافالبحث , سيتبعالباحثالخطواتالتالية :
أولاً: دراسةوتحليلالدراساتوالبحوثالسابقةالمرتبطةبموضوعالبحث.
ثانياً:جمعالمادةالعلميةالخاصةبموضوعالبحث،وذلكلإعدادإطارنظريمناسب.
ثالثاً:دراسةعددمننماذجالتصميملاختيارالنموذجالمناسبلتصميمبيئة التدريب الالكترونى
،حيثاختار الباحثنموذجمحمدخميس ( 2015 ) للتصميمالتعليميللبحث الحالي.
رابعاً:تصميممادةالمعالجةالتجريبيةالخاصةبموضوعالبحثوتشملعلىالخطواتالتالية:
تحليلالمشكلة،تحليلخصائصالمتعلمين،تحليلالمحتوى،إعدادالأهداف،تصميمالاختبار
التحصيليبطاقة الملاحظةوتحكيمها،إعدادقائمةبالمعاييرالتصميميةبناءاعلى الدراساتوالأدبياتالسابقةوإجازةالقائمةبعدالعرضعلىالمحكمينوالمتخصصينوإجراء التعديلاتالمقترحةوالتيفيضوءهاتمتصميمالسيناريووتحكيمه..
خامساً: إعدادأدواتالبحثوتتمثلفي :
أ- إعداداختبارتحصيليللجوانبالمعرفية.
ب- إعدادبطاقة ملاحظة لملاحظة الاداء المهارى للمدربين .
سادساً:عرضأدواتالبحثعلىالمحكمينوالمتخصصينفيتكنولوجيا التعليم والمناهجوطرقالتدريسوإجراء التعديلاتالأزمةللوصولللصورةالنهائية.
سابعاً:إجراءالتجربةالاستطلاعيةلضبطأدواتالبحثوإجراءالتعديلاتاللازمة.
ثامناً:تحديدعينةالبحثوتقسيمهاإليمجموعتينتجريبيتينوإجراءالتجربةالأساسيةللبحث
منخلال:
1. تطبيقأدواتالبحثقبليًاعلىمجموعتيالتجريب.
2. استخدامالمعالجاتالتجريبيةالمختلفةعلىعينةالبحث.
3. تطبيقأدواتالبحثبعديًاعلىمجموعتيالتجريب .
تاسعاً:إجراءالمعالجاتالإحصائيةالمناسبةللبياناتالتيتمالتوصلإليها.
عاشراً:استخلاصالنتائجوتفسيرهاومناقشتهاعلىضوءالدراساتالسابقة.
إحدىعشر:تقديمالتوصياتوالمقترحاتعلىضوءالنتائجالتيتمالتوصلإليها .
نتائجالبحث:
وتوصلالبحثالحاليفيالنهايةإليعدةنتائجأهمها:
1- يوجدفرقدالإحصائيابينمتوسطيدرجاتطلابالمجموعاتالتجريبيةالتىدرستببيئةالتدريبالالكترونىالقائمعلى (التلميحاتالمصورة / التلميحاتالمكتوبة ) فىالانفوجرافيكالثابتفىالقياسالبعدىللإختبارالتحصيلىلصالحأفرادالمجموعةالتجريبيةالتىدرستببيئةالتدريبالالكترونىالقائمعلى (التلميحاتالمصورة) فىالانفوجرافيكالثابت ”.
2- يوجدفرقدالإحصائيابينمتوسطيدرجاتطلابالمجموعاتالتجريبيةالتىدرستببيئةالتدريبالالكترونىالقائمعلى (التلميحاتالمصورة / التلميحاتالمكتوبة ) فىالانفوجرافيكالثابتفىالقياسالبعدىالمرتبطبالآداءالمهارىلصالحأفرادالمجموعةالتجريبيةالتىدرستببيئةالتدريبالالكترونىالقائمعلى (التلميحاتالمصورة) فىالانفوجرافيكالثابت ”.
3- لايوجدفرقدالإحصائيابينمتوسطيدرجاتالمدربينالمجموعاتالتجريبيةالتىدرستببيئةالتدريبالالكترونىالقائمعلى (التلميحاتالمصورة / التلميحاتالمكتوبة ) فىالانفوجرافيكالثابتفىالقياسالبعدىالمرتبطبمقياسالقابليةللإستخدام
4- تحققبيئةالتدريبالالكترونىبنمطالتلميحاتالمصورةفىالانفوجرافيكالثابتفاعليةلاتقلقيمتهاعن (0.6) فىتنميةالتحصيلالمعرفىعندماتقاسبنسبةالفاعليةلـ ” ماكجوجيان.
5- تحققبيئةالتدريبالالكترونىبنمطالتلميحاتالمصورةفىالانفوجرافيكالثابتفاعليةلاتقلقيمتهاعن (0.6) فىتنميةالأداءالمهارىعندماتقاسبنسبةالفاعليةلـ ” ماكجوجيان.
6- تحققبيئةالتدريبالالكترونىبنمطالتلميحاتالمكتوبةفىالانفوجرافيكالثابتفاعليةتقلقيمتهاعن (0.6) فىتنميةالتحصيلالمعرفىعندماتقاسبنسبةالفاعليةلـ ” ماكجوجيان”
7- تحققبيئةالتدريبالالكترونىبنمطالتلميحاتالمكتوبةفىالانفوجرافيكالثابتفاعليةتقلقيمتهاعن (0.6) فىتنميةالتحصيلالمعرفىعندماتقاسبنسبةالفاعليةلـ ” ماكجوجيان.
8- توجدعلاقةإرتباطيةبينالقابليةللإستخدامببيئةالتدريبالإلكترونىبنمطالتلميحاتالمصورةفىالانفوجرافيكبالبحثوتنميةالمهاراتالتكنولوجيةلدىمدربىوزارةالتربيةوالتعليم.
9- توجدعلاقةإرتباطيةبينالقابليةللإستخدامببيئةالتدريبالإلكترونىبنمطالتلميحاتالمكتوبةفىالانفوجرافيكبالبحثوتنميةالمهاراتالتكنولوجيةلدىمدربىوزارةالتربيةوالتعليم.
توصياتالبحث.
فيضوءماأسفرتعنهنتائجالبحثالحاليتوصيالباحثةبمايلي:
1- الاستعانة بقائمة معايير تصميم بيئة التدريب الالكترونى القائمة على الانفوجرافيك المزود بالتلميحات المصورة والمكتوبة التى تمالتوصلإليهافيالبحثالحاليعند بيئات تدريب الكترونى أخرى
2- استخدامالتلميحاتبنوعيهافيبيئةالتدريبالالكترونىالقائمةعلىالانفوجرافيكلتنميةالمهارتالتكنولوجية لمدربى وزارة التربية والتعليم .
3- الاهتمام بنظريات التعلم البنائى الاجتماعى ونظريات الدافعية عند تصميم بيئات التدريب الالكترونى 4-تطويرنموذجالتصميمالتعليميالذييتبناهالباحثأثناءتصميمبيئاتالتدريبالالكترونى المزودةبالتلميحاتالمكتوبةوالمصورةلمراعاةمتطلباتوطبيعةوخصائص المتعلمين .
4-الاستفادة من نتائج البحث الحالى فى تصميمبيئاتالتدريبالالكترونى القائمة على الانفوجرافيكالمزودةبالتلميحاتالمكتوبةوالمصورة على تنمية التحصيل الدراسى والاداء المهارى فى المهارات التكنولوجية
5- ضرورة تصميم محتويات تدريبية بالانفوجرافيك لما له مميزات وتسهيل توصيل المعلومة وجذب الانتباه فى شكل مديولات .
6- تشجيع المؤسسات التعليمية ومنها الاكاديمية المهنية للمعلمين وهيئة ضمان الجودة على تصميم تدريباتها بالانفوجرافيك لتسهيل الوصول للهدف .
7-عقددوراتتدريبيةللمعلمينعنكيفيةتطبيقالانفوجرافيكوالمزودة بالتلميحاتالمكتوبةوالمصورةفيالمجالاتالتدريبيةالمختلفة .
8-الاهتمام بشكل أكثر فاعلية باعداد مدربى وزارة التربية والتعليم وتأهيلهم مهنيا وتكنولوجيا أثناء فترة تدريبهم ومواكبة المستحدثات التكنولوجية والعلمية .
9- الاستفادةمنالبحثالحالىبمحاولةتعميمه على كل المدربين بوزارة التربية والعليم كبرامج . تنشيطيةللاستفادة منها فى العملية التعليمية .
مقترحاتالبحث
فى ضوء نتائج البحث الحالى , وما توصل اليه من توصيات , يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات الآتية :
1- اجراء بحوث تفاعل لانماط مختلفة من التلميحات سواء مصورة أو مسموعة أو مكتوبة فى الانفوجرافىك الثابت
2- اجراء بحوث متعلقة بالإنفوجرافيك المتحرك فى تصميم بيئات التعلم والتدريب الالكترونى .
3- دراسة أثر المتغير المستقل للبحث الحالية على مهارات التنظيم الذاتى والتفكير الناقد .
4- اجراء دراسات مماثلة لهذاالبحث على عينات اخرى من طلاب الجامعات أو المدارس خاصةمثلذوىالإعاقةالذهنيةمعمراعاةخصائصهمواحتياجاتهمالتربوية.
5- إجراءدراسةشبيهةبالبحثالحاليمعزيادةحجمالعينة،لأنالعيناتالكبيرةيمكنأن تعطيدلالةأكثروضوحاًللفروق.
6- دراسةالعلاقةبين التلميحات (المكتوبة – المصورة ) فى الانفوجرافيك الثابت وبينبعضالأساليبالمعرفيةمثل (الاندفاعوالتروي – الاستقلالعن المجالالإدراكيفيمقابلالاعتمادعليه).
7- دراسةالعلاقةبينالتلميحات (المكتوبة – المصورة ) فىالانفوجرافيكالمتحركوبينبعضالأساليبالمعرفيةمثل (الاندفاعوالتروي – الاستقلالعنالمجالالإدراكيفيمقابلالاعتمادعليه).
8- دراسة فاعلية برامج تصميم وصياغة المقررات الالكترونية بالانفوجرافيك والتلميحات البصرية والسمعية .
10-إجراء دراسات مماثلة لدراسة أثر الانفوجرافيك فى بيئات التعلم التكيفى لتدريب الطلاب على اكتساب مهارات التعامل مع مستحدثات تكنولوجيا التعليم .