الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن فعالية تصميم بيئة تعليمية رقمية قائمة على استراتيجية الرحـلات الافتراضية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الخرائط الافتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية، وقد تم تحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبيئة التعليمية الرقمية، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسها بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذا البحث، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة الدراسة، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من معلمي المرحلة الثانوية، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على الطلاب عينة البحث. كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور رئيسة، وهي: المحور الأول: البيئات التعليمية الرقمية ، المحور الثاني: الرحلات الافتراضية، المحور الثالث: الخرائط الافتراضية، المحور الرابع: التصميم التعليمي ونماذجه، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء النموذج المقترح من الباحثة لتصميم بيئات التعلم الرقمية، كما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس فاعلية البيئة المقترحة، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي تتيحها استراتيجية الرحلات الافتراضية في بيئة التعلم الرقمية عن طريق تعلم معلمو المرحلة الثانوية مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية المطلوب تعلمها داخل البيئة الرقمية. |