Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح فى التربية البيئية فى تنمية بعض المهارات الحياتية والمفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة للمستوى الثانى /
المؤلف
عرفة، نشوى عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى عثمان عرفة ابراهيم
مشرف / زين العابدين شحاتة خضراوى
مشرف / عواطف حسان عبد الحميد
مشرف / هيام عبد الراضى أبو المجد
مناقش / ماجدة هاشم بخيت
مناقش / إمام محمد على البرعى
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/11/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية في تنمية بعض المهارات الحياتية والمفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة (المستوى الثانى) .
وتحددت مشكلة البحث في قصور برامج رياض الأطفال الحالية في تنمية المهارات الحياتية والمفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة ، ولتحقيق الهدف من البحث الحالى أعدت الباحثة برنامجا في التربية البيئية ويشمل دليل المعلمة وكتيب الطفل، كما أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية والتى شملت اربعة ابعاد ( مهارات شخصية – مهارات التعامل مع عناصر البيئة – مهارات اجتماعية – مهارات اتباع احتياطات الامن والسلامة)، كما اعدت الباحثة اختبار المفاهيم البيئية .
تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة اللغات التجريبية بسوهاج وعددهم (30 ) طفلاً .
وبعد انتهاء تجربة البحث تمت معالجة النتائج احصائياً باستخدام تحليل التباين لحساب فاعلية البرنامج .
وقد أسفر البحث عن النتائج التالية :
1. للبرنامج المقترح فاعلية في تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة (المستوى الثانى) .
2. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدى .
3. للبرنامج المقترح فاعلية في تنمية بعض المفاهيم البيئية لطفل الروضة (المستوى الثانى) .
4. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم البيئية لصالح التطبيق البعدى .