Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أداء المعلمات فى تنفيذ منهج حقى ألعب وأتعلم وأبتكر فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصر /
المؤلف
همام، أسماء هاتور.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء هاتور همام
مشرف / خالد عبداللطيف محمد عمران
مشرف / حسين طه عطا سالم
مشرف / فاطمة عاشور توفيق
مناقش / ماجدة هاشم بخيت
مناقش / إمام محمد على البرعى
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
197ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/11/2015
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في التعرف على أداء معلمات رياض الأطفال في تنفيذ منهج”حقي:ألعب، أتعلم، أبتكر” في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.
تتضح مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
أسئلة البحث:
سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما مدى توفر المعايير القومية المرتبطة بمجال التخطيط في تنفيذ المنهج المطور”حقي: ألعب، أتعلم، أبتكر” في أداء معلمات رياض الأطفال في محافظة سوهاج؟
ما مدى توفر المعايير القومية المرتبطة بمجال أساليب التعليم وإدارة موقف التعلم في تنفيذ المنهج المطور ”حقي:ألعب، أتعلم، أبتكر”في أداء معلمات رياض الأطفال في محافظة سوهاج؟
ما مدى توفر المعايير القومية المرتبطة بمجال التخصص في تنفيذ المنهج المطور”حقي:ألعب، أتعلم، أبتكر” في أداء معلمات رياض الأطفال في محافظة سوهاج؟
ما مدى توفر المعايير القومية المرتبطة بمجال التقويم في تنفيذ المنهج المطور”حقي: ألعب، أتعلم، أبتكر” في أداء معلمات رياض الأطفال في محافظة سوهاج؟
ما مدى توفر المعايير القومية المرتبطة بمجال التنمية المهنية في تنفيذ المنهج المطور”حقى : ألعب، أتعلم، أبتكر” في أداء معلمات رياض الأطفال في محافظة سوهاج؟
ما التصور المقترح لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور”حقي :ألعب، أتعلم، أبتكر”؟
هدف البحث:
هدف البحث الحالى إلى: تقويم أداء معلمات رياض الأطفال في تنفيذ المنهج المطور في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث الحالي في أنه قد:
تفيد هذه الدراسة القائمين على تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة في التأكيد على أهمية توافر هذه المعايير في أداء المعلمات أثناء تنفيذ المنهج المطور.
تسهم نتائج هذه الدراسة في تحديد نقاط القوة والضعف في أداء معلمات رياض الأطفال ، مما يفيد في تدعيم وتعزيز نقاط القوة،وعلاج نقاط الضعف.
تفيد هذه الدراسة الموجهات في استخدام أدوات الدراسة في تقويم أداء المعلمات في تنفيذ المنهج.
يسهم استخدام التصور المقترح في تحسين أداء المعلمات.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
اقتصر البحث الحالي على عينة من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية بمحافظة سوهاج.
تم تطبيق البحث الحالي في الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي 2014-2015 وذلك في شهر(أكتوبر ونوفمبر و ديسمبر).
اقتصر البحث الحالي على عينة من معلمات رياض الأطفال في إدارات محافظة سوهاج، بلغ عدد الإدارات التي أجريت فيها الدراسة ست إدارات تعليمية هي: (سوهاج –أ خميم –ساقلتة – طهطا – جرجا – المنشاة).
اقتصر البحث الحالي على المجالات الخمسة المدرجة بوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال (التخطيط-أساليب التعليم والتعلم –المعرفة بالتخصص-التقويم-التنمية المهنية).
منهج البحث:
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الواقع كيفاَ من خلال بيانات واقع أداء معلمات رياض الأطفال في تنفيذ المنهج المطور، ووصف كمياَ من خلال تطبيق أدوات الدراسة لجمع البيانات ومن ثم تفرغها ومعالجتها إحصائيا واستخلاص النتائج وإصدار الأحكام في ضوئها.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (162) معلمة من معلمات رياض الأطفال في عدد من الإدارات التعليمية بمحافظة سوهاج وتمثلت هذه الإدارات في (إدارة سوهاج التعليمية-إدارة أحميم التعليمية-إدارة طهطا التعليمية - إدارة ساقلتة التعليمية - إدارة جرجا التعليمية - إدارة المنشاة التعليمية).
أداتا البحث:
أعدت الباحثة الأداتين التاليتين :
استبيان لتقويم أداء المعلمة
بطاقة ملاحظة لأداء معلمة رياض الأطفال .
إجراءات البحث:
لتحقيق أهداف البحث الحالي اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية:
مراجعة الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بهذا البحث.
إعداد الإطار النظري للبحث والذي يتضمن:
تقويم الأداء من حيث :مفهومه، وأهدافه، أهميته، وأساليب تقويم الأداء.
المعايير القومية من حيث: مفهومها، أهميتها،وسماتها، وأسس بنائها.
منهج رياض الأطفال من حيث: مفهومه، وأهدافه، وفلسفة المنهج المطور، وعناصر المنهج .
إعداد أداتي البحث (بطاقة ملاحظة، استبيان).
عرض أداتي البحث (بطاقة ملاحظة، استبيان) على مجموعة من المختصين في المناهج وطرق التدريس وذلك للحكم على الأداتين والتأكد من ملائمتهما لتطبيقهما على عينة البحث.
إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أداتي البحث إحصائيا.
اختيار عينة البحث من معلمات رياض الأطفال بمحافظة سوهاج وهى عبارة عن مجموعة من معلمات رياض الأطفال، والبالغ عددها(162) معلمة من معلمات رياض الأطفال في إدارة سوهاج وأخميم، وساقلته، والمنشاة، وجرجا، وطهطا.
تطبيق أداتي البحث على العينة الأساسية للبحث.
إجراء المعالجات الإحصائية لنتائج البحث وتفسيرها.
وضع التصور المقترح في ضوء نتائج البحث.
تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج هي:
أولا : النتائج الخاصة بمجال التخطيط:
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (26) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد(41) معياراَ مهنياَ بدرجة مرتفعة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (11) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد (41) معياراَ مهنياَ بدرجة متوسطة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد(1) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد (41) معياراَ مهنياَ بدرجة ضعيفة.
ثانياَ: النتائج الخاصة بمجال أساليب التعليم وإدارة موقف التعلم:
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد(41) معياراً مهنياَ من إجمالى عدد (62) معياراً مهنياَ بدرجة مرتفعة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد(19) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد (62) معياراً مهنياَ بدرجة متوسطة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر (2) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد (62) معياراً مهنياَ بدرجة منخفضة.
ثالثاَ: النتائج الخاصة بمجال المعرفة بالتخصص:
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (4)معايير مهنية من إجمالي عدد (9) معايير مهنية بدرجة مرتفعة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (5) معايير مهنية من إجمالي عدد (9) معايير مهنية بدرجة متوسطة .
رابعاَ: النتائج الخاصة بمجال التقويم:
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (9) معايير مهنية من إجمالي عدد (20) معياراً مهنياَ بدرجة مرتفعة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد(10) معايير مهنيةَ من إجمالي عدد (20) معياراً مهنياَ بدرجة متوسطة.
خامساَ:النتائج الخاصة بمجال التنمية المهنية:
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد(11) معياراً مهنياَ من إجمالي (20) معياراً مهنياَ بدرجة مرتفعة.
وجود دلالة إحصائية لتوفر (1) معياراً مهنياَ من إجمالي عدد (20) معياراً مهنياَ بدرجة متوسطة
وجود دلالة إحصائية لتوفر عدد (5) معايير مهنية من إجمالي عدد (20) معياراً مهنياَ بدرجة ضعيفة
توصيات البحث :
يوصى البحث الحالي بما يلي:
إقامة دورات تدريبية للمعلمات في الإجازات الصيفية على تدريب المعلمات على ابتكار أدوات تقويم جديدة تفيد في التعرف على أداء الأطفال
التعاون بين مديرية التربية والتعليم وكلية التربية للعمل على تطوير أداء معلمات رياض الأطفال وتدريبهن على كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم.
تفعيل وحدات التدريب والجودة داخل الروضات.
إصدار النشرات وتزويد الروضات بالكتب والمجلات التربوية المهتمة بالتربية والتعليم في رياض الأطفال .
توفير الدعم المادى المناسب للمعلمات التى تقمن بتطوير أدائهن.
العمل على إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية ومعايير الجودة الشاملة,
عقد دورات تدريبية للمعلمات التى تلتحق بالعمل في رياض الأطفال حديثا على معايير التعليم والجودة ومناهج رياض الأطفال وكيفية تفعليها.
العمل على الاستفادة من بطاقة الملاحظة والاستبيان المعد للبحث في تقويم أداء المعلمات.
العمل على الاستفادة من التصور المقترح في تطوير أداء المعلمات وتوفير الدعم الكافي لتنفيذ هذا التصور.
بحوث مقترحة:
فاعلية برنامج مقترح في تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال.
تقويم منهج رياض الأطفال المطور في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال.
تقويم أداء معلمات رياض الأطفال قبل الخدمة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال.
تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات لرياض الأطفال في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال.