![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث في تقصي مدي فاعلية برنامج مقترح في مجال العلوم قائم على قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التفكير والمفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة”. br منهج البحث: br اتبعت الباحثة في البحث الحالي: br المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث. br مواد وأدوات البحث: br قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات الآتية: br برنامج مقترح لتنمية المفاهيم العلمية من خلال برنامج القبعات الست للتفكير لـ ”دي بونو ”. br قائمة بمهارات التفكير اللازم تنميتها لدى طفل الروضة. br قائمة بالمفاهيم العلمية اللازم تنميتها لدى طفل الروضة. br دليل إرشادي للمعلمة. br اختبار مصور لقياس مهارات التفكير لدى طفل الروضة. br اختبار مصور لقياس المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة. br النتائج : br توصل البحث الحالي إلي النتائج الآتية: br يوجد فرق دال إحصائيًا عند (مستوى 0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي. br يوجد فرق دال إحصائيًا عند (مستوى 0.05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدي. |