الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر الرياضة المدرسية إحدى الروافد الهامة لضخ أجيال من المواهب والبراعم والناشئين لقطاع الرياضة الوطنية وقطاع البطولة المحلية ومن ثم قطاع المنتخبات القومية للمشاركة في البطولات القارية والدولية والاوليمبية ، وأيضا تعد الرياضة المدرسية قطاع عريض ومنظومة تربوية هامة لإستثمار الموارد البشرية ودمجها في عجلة الإنتاج من خلال الإعداد الجيد المبني علي دراسات مخطط لها جيدا ومتابعة مستمرة من جميع مستويات الدولة ، الأمر الذي تكون نتيجته في النهاية التقدم والازدهار وزيادة معدلات الإنتاج وإستثمار الرياضة لزيادة موارد الدولة . ولذلك فان تقييم حصة التربية الرياضية وفترة النشاط الرياضي هي الخطوة الأولي لمعرفة السلبيات والخلل والنقص في جميع الجوانب التي تشتمل عليها كلا من حصة التربية الرياضية وفترة النشاط الرياضي لتحديد الأسباب كمرحلة أولي ، حيث إن التقييم ما هو إلا دراسة وتحليل الواقع ومعرفة الأسباب التي تحول دون الوصول إلي الهدف النهائي وهو الإستفادة المثلي من محتوي حصة التربية الرياضية وفترة النشاط الرياضي خلال الزمن المحدد والمخصص لها. من خلال عمل الباحث كمعلم للتربية الرياضية بالمدارس المختلفة سواء المرحلة الإعدادية والتي تعتمد علي نظام الحصتين المتتاليتين أو ما يسمى بنظام ( الفترة) ، وكذلك العمل بالمرحلة الثانوية التي تعتمد علي نظام ( الحصة الواحدة) لاحظ الباحث بعض السلبيات والإيجابيات لكل نظام فكان لابد من عمل تقييم شامل لنظام الحصة ونظام الفترة لمعرفة أيهما أفضل وأنسب في التدريس وتعليم الطلاب. |