Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على تنظيم مجال الرؤية الفنية لتنمية إحساسات الطفل الجمالية للفنون البصرية /
المؤلف
الشرقاوي، أماني سعيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / اماني سعيد احمد الشرقاوي
مشرف / فوزية محمود النجاحي
مناقش / سمير عبدالوهاب الخويت
مناقش / اسامه عبده قاعود
الموضوع
التذوق الفني. رياض الاطقال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/6/2019
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

يهدف البحث الي الكشف عن اثر برنامج قائم على تنظيم مجال الرؤية الفنية وممارسة الانشطة الفنية في تنمية احساسات الطفل الجمالية للفنون البصرية من خلال :- 1. الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية في رياض الأطفال وخصائص نمو طفل الروضة وعناصر العمل الفني التشكيلي والعلاقات الجمالية والحس الجمالي والفنون البصرية للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري وأدوات الدراسة والبرنامج المقترح. 2. دراسة وتحميل الدراسات التي تناولت الرؤية الفنية لطفل الروضة والحس الجمالي والفنون البصرية. 3. إعداد وتصميم محتوى برنامج تنمية إحساسات الطفل الجمالية للفنون البصرية، وعرضه على السادة المحكمين لإبداء الرأي فيه وتعديله وفق آرائهم. 4. إعداد أدوات الدراسة، وعرضها على السادة المحكميين لإجراء التعديلات اللازمة. 5. اختيار عينة من أطفال )المستوى الثاني( بروضة صلاح سالم لابتدائية بإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، والذين تتراوح أعمارهم من (5-6)سنوات. 6. تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعة تجربية ) 30 ( طفل، ومجموعة ضابطة ) 30 ( طفل لتكون مجموع العينة ) 00 ( طفل. 8. تطبيق مقياس إحساس الطفل الجمالي للفنون البصرية قبلياً على المجموعتين لتحديد مستوى الأطفال في كل مفردة من مفردات المقياس. 7. تقديم برنامج تنمية إحساسات الطفل الجمالية للفنون البصرية على المجموعة التجريبية 1. جمع منتجات الأطفال التي قاموا بإنتاجها طوال فترة تطبيق البرنامج وترك الحرية لكل طفل للتحدث عن أعماله أمام الأطفال. 00 . تطبيق مقياس إحساس الطفل الجمالي للفنون البصرية بعدياً على المجموعتين لتحديد المفردات التي اكتسابها الأطفال وتحديد درجة مستوى الأطفال على كل مفردة. 00 . معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة. 04 . استخلاص نتائج الدراسة وتفسيرها. 03 . تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.