Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي توظيف القصة الإلكترونية حركيــا لتنميــة بعــض المهــارات الحياتيــة لـــــدى طفـــــل الروضـــــة /
المؤلف
سعد، ناريمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناريمـــان محمـــد سعـــد
مشرف / هالــة يحيي حجـازي
مشرف / مـروة الحسيني محمــد
مشرف / ربـــاب رشـــاد خفاجــي
مناقش / صديقة علي أحمد يوسف
الموضوع
الفصة. طفل الروضة. المهارات الحياتية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة تعد من أهم المراحل الحاسمة في حياة الفرد حيث يتم فيها وضع البذورالأولي لشخصيته،ففيها يتم رسم ملامح شخصية الطفل مستقبلا،وفي هذه المرحلة تكتسب الاتجاهات والقيم والمهارات وتنمو الميول والاستعدادات وتتكون المفاهيم الأساسية وتنمو القدرات وتتفتح المواهب وان ما يتم غرسه في هذه المرحلة من الخبرات المتعددة يظل مسؤولا عن تصرفات الطفل وسلوكه في المستقبل لذا يجب الاهتمام بالطفولة وإكساب الطفل العديد من المهارات والقدرات التي تمكنه من التكيف مع البيئة التي يعيش فيها.
ومن الطبيعي أن تحظي الطفولة المبكرة بتقدير بـالغ الأهمية نـابع مـن رؤي علمية ومـن دلائـل وبيانات مدروسـة تـنعكس فـي سياسات تأخـذ توجهـا عالمیـًا فـي التعامـل مـع الطفـل وتنميته، فالطفـل كیـان مفتـوح غنـي بإمكانـات النماء والأبداع و تلك إمكانات ارتقاء وتقدم ”بلا حدود.
وانطلاقا من الاهتمام المستمروالمتزايد بمرحلة الطفولة المبكرة لكونها الأساس في تكوين الشخصية الإنسانيةوالاهتمامبالأعداد الجيد لجميع المتعاملين مع تلك المرحلة العمرية وعلي رأسهم معلمات رياض الأطفال كان لزاماً دمج المستحدثات التكنولوجية ضمن الأنشطة المقدمة للأطفال نظراً لدورها الفعال في العملية التعليمية. (هناء محمد،2009: 71)
مما سبق يقودنا إلي محاولة الوصول إلي أفضل الطرق لتقديم مهارات الأطفال فيمكن تقديمها في أشكال أدبية متنوعة مثل القصص وخاصة القصة الإلكترونية ،وحيث أن القصص الإلكترونية أحد تطبيقات التعلم الإلكتروني التي تدمج ما بين فن القصص وتكنولوجيا الوسائط المتعددة الغنية بالمثيرات مثل الصور والصوت والنصوص والفيديو والموسيقى وذلك لتقديم معلومات حول المفاهيم والمهارات بأن القصص الرقمية تساعد على تزويد الأطفال. (Sangra, et al , 2012: 98)
والتربية الحركية نظام تربوي وتعليمي يهدف إلي إعداد الأطفال إعدادا شاملا متزنا من كافة الجوانب البدنية والعقلية والنفسية والإجتماعية، يعتمد علي الإمكانات النفس حركية والفطرية الموروثة والمكتسبة لديهم وذلك من خلال إعداد وتصميم وتنفيذ برامج تعتمد وتستفيد من هذه الإمكانات بالإضافة إلي حاجات الطفل ودوافعه إلي الحركة في هذه المرحلة السنية. (ندي حامد،2014: 157)
مشكـلــــة البحــــــث:
قد تحددت مشكلة البحث في التساؤل التالي:
ما فاعلية توظيف برنامج القصة الإلكترونية حركياً في تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الأتية:
1-ما المهارات الحياتية اللازمة لطفل الروضة؟
2-ما التصور المقترح لبرنامج القصة الإلكترونية اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة؟
3-ما مدي فاعلية توظيف القصة الإلكترونية حركيا في تنمية بعض المهارات الحياتية؟
فـــــروض البحـــــــث:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس بعض المهارات الحياتية المصورلطفل الروضة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة علي مقياس بعض المهارات الحياتية المصورلطفل الروضة في القياس القبلي والبعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس بعض المهارات الحياتية المصور لطفل الروضة في القياسين البعدي والتتبعي.
أهميــــة البحــــــث:
الأهميــــــة النظريــــة:
1-محاولة زيادة وعي المعلمات والقائمين علي تعليم الأطفال بعض المهارات الحياتية في حياة الطفل.
2-تقديم نموذج لبرنامج قصص إلكترونية لمساعدة أطفال الروضة في تنمية بعض مهاراتهم الحياتية اللازمة لهم لمواجهة متطلبات الحياة.
3-مساعدة وتوجيه معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة وكيفية توظيف هذه المهارات في ضوءما يقدمه البحث.
الأهميــــــة التطبيقيـــة:
1-إعداد قائمة للمهارات الحياتية اللازمة لطفل الروضة.
2-إعداد مقياس للمهارات الحياتية لأطفال الروضة.
3-إعداد برنامج قائم علي توظيف القصة الإلكترونية حركيا قد يساهم في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة.
4- تنمية بعض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة.
هــــــــدف البحـــــــــث:
يهدف البحث إلي توظيف القصة الإلكترونية حركيا لتنمية عض المهارات الحياتية لدي طفل الروضة من خلال:
1-إعداد برنامج قائم علي توظيف القصص الإلكترونية حركيا في تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة.
2-إكساب الطفل بعض المهارات الحياتية المعاصرة.
3-إلقاء الضوء علي أهمية المهارات الحياتية والدور الذي تلعبه في حياة طفل الروضة.
حـــــــــدود البحـــــــــــث:
1-حدود بشرية: طبقت البحث علي مجموعة من الأطفال عددهم (40) طفل وطفلة تم تقسيمهم إلي (20) طفلا كمجموعة تجريبية و(20) طفل.
2-حدود زمنية:إستغرق تطبيق البرنامج حوالي ثلاثة أشهر وذلك خلال الفصل الدراسي الأول (2018 -2019م) كمجموعة ضابطة وتتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات.
3-حدود مكانية: تم تطبيق البرنامج في رياض أطفال مدرسة مصطفي كامل التجريبية بمدينة بنها محافظة القليوبية بواقع جلستين أسبوعيا .
4-حدود عمرية: تتراوح أعمار العينة من سن (4-6) سنوات.
5-حدود منهجية: يعتمد البحث الحالي علي المنهج التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة)
أدوات البحـــــــــــــث:
1-قائمة المهارات الحياتية. (إعداد الباحثة)
2-مقياس بعض المهارات الحياتية المصورلطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
3-إختبار ذكاء الأطفال إعداد/إجلال سري (1983).
4-برنامج توظيف القصة الإلكترونية لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
إجــــراءات البحــــــث:
اتبعت الباحثة عدة خطوات كالتالي:
1-الإطلاع علي المقاييس الخاصة بالمهارات الحياتية.
2-إعدادمقياس مصورلبعض المهارات الحياتية موضوع البحث.
3-الإطلاع والبحث عن القصص الإلكترونية لإختيارالمناسب منها لطفل الروضة.
4-اختيار بعض القصص الإلكترونية الهادفة لتنمية بعض المهارات الحياتية موضوع البحث.
5-توظيف القصص الإلكترونية المختارة بصورة حركية.
6-تم عرض البرنامج علي المحكمين وإعداده وفقالتوجيهاتهم.
7-إجراءالقياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس المهارات الحياتيةالمصورعلي عينة البحث.
8-تطبيق القياس التتبعي بعد مرور أسبوعين من نهاية تطبيق البرنامج علي عينة البحث.
9-معالجة النتائج وتفسيرها ومناقشتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
10-عرض مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة وذلك في ضوء نتائج البحث.
المعالجــــة الإحصائيـــــة:
تم استخدام برنامج (SPSS) بالمعالجات الإحصائية الأتية:
المتوسط الحسابي.
الإنحراف المعياري .
معامل الإلتواء.
معامل الإرتباط.
إختبار (ت) لدلالة الفروق.
النسبة المئوية.
نتائــــــــج البحــــــــث:
أسفر البحث عن النتائج الأتية:
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي أداء المهارات الحياتية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
2-كما أظهرت النتائج فعالية توظيف القصص الإلكترونية حركيا في تنمية المهارات الحياتية لدي طفل الروضة، وفاعلية البرنامج الحركي في تنمية المهارات الحياتية قيد البحث.