Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”التسويق الإلكتروني لسياحة التراث في مصر :
المؤلف
محمد، دولت عز الدين شكري.
هيئة الاعداد
باحث / دولت عز الدين شكري محمد
مشرف / هناء عبد القادر فايد
مشرف / نانسى محمد فوزى
مناقش / محمد أحمد عبد الرؤف أبو شوق
الموضوع
التسويق الإلكتروني.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
198 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
6/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تُعد السياحة من أهم الركائز التي يعتمد عليها الدخل القومى لأى بلد والسياحة في مفهومها هي الانتقال من مكان لآخر بهدف التعرف، والاطلاع، والاستمتاع بمناطق الجذب السياحية، وهى تتنوع في أنماطها منها: السياحة الترفيهية، والعلاجية، والدينية، والثقافية، والرياضية، وسياحة المؤتمرات، وبالرغم من تعدد أنماطها إلا إن السياحة تقوم وفقا لعدة مقومات طبيعية وبشرية تقوم بدور رئيسى في تحديد طبيعة المنتج السياحى.
فالمقومات الطبيعية تشمل: أشكال سطح الارض، والغطاء النباتى، وعناصر المناخ المختلفة التى تشكل عوامل الجذب الطبيعية، وتأتى المقومات البشرية عقب المقومات الطبيعية ويتصدرها الإرث التاريخى والحضارى الثقافى خاصة الآثار واطلال الماضى السحيق، ويعد التراث من أقوى عناصر الجذب السياحى لدى الكثير من السائحين - خاصة الأجانب - فهم يفضلون زيارة الآثار التاريخية من قلاع، وحصون، وقصور، وأسواق (عمور، 2010).
وتعرف سياحة التراث بأنها جميع الأصول التى تركها الأجداد والآباء وتتمثل فى كافة الإنجازات الحضارية بأشكالها المختلفة والتى تنعكس بصور عديدة تشمل (المتاحف، والقلاع، والحصون، وغيرها (عبيدات، 2007) وهى نمط جديد من أنماط السياحة، فالخريطة السياحية الحالية تمر بتغيرات ملموسة حيث أصبح السائح يبحث عن تجارب جديدة وبتكاليف أقل فالسائحون ذوو الذوق الأرقى اصبحوا يبحثون عن تجارب أكثر أصالة ورغبة فى العيش خارج المالوف، ومن هنا يجب على الجهات السياحية الرسمية الاهتمام بتنمية سياحة التراث من حيث الاهتمام بأصالة المواقع السياحية، والتفاعل مع السائحين ضمن نطاقات محدودة تعطى دوراً بارزاً للمجتمعات المحلية، وعليه: فالتنمية السياحية التراثية المستدامة تقوم على الأهمية التاريخية الحضارية، والثقافية ذات الجاذبية السياحية وتهدف إلى الحفاظ على القيمة التاريخية والثقافية للمجتمع باعتبارها ركيزة من ركائز الموارد السياحية بمعنى ادارتها بشكل واع يساهم فى إدارة عمليات التنمية بشكل مستدام.
وينقسم المنتج السياحى التراثى إلى: ميراث المقتنيات المادية وتشمل المبانى والأماكن التاريخية، والآثار، والتحف، وغيرها، وميراث المقتنيات غير المادية التي تخص مجموعة ما أو مجتمع لديه موروثات من الاجيال السابقة، وظلت باقية حتى الوقت الحاضر ووهبت للأجيال المقبلة، وتتمثل المقتنيات غير المادية فى الأحداث الفلكلورية من لغة، وأدب وموسيقى، وفن وهو الجانب الذى تركز عليه الدراسة.