Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
محمد، هبه الله عبدالمنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه الله عبدالمنعم محمد محمد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / محمد حسين سعيد
مناقش / شيرين محمد احمد دسوقي
مناقش / مروة مختار بغدادي
الموضوع
الطلبة ضعاف التحصيل. الذكاء.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
6/10/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم نفس تعليمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

لقد اهتم علماء النفس والتربيون بمجال صعوبات التعلم ، حيث اصبح مجال صعوبات التعلم من أكثر المجالات انتشارا في مجال التربية الخاصة كما أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن نسبة انتشار صعوبات التعلم قد تصل إلي 40% وتعتبر صعوبات التعلم من أهم المجالات التي تتضح فيها الفروق الفردية بين الأفراد كما أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم لديهم ضغوطات شديدة أكثر من أقرانهم العاديين .
ووفقا لما يتسم به العصر الحديث من قلق وتوتر انفعالي وضغوط حياتية سعت البحوث إلي دراسة أساليب مواجهة ضغوط الحياه وهي الوسيلة التي يتبعها الفرد بهدف التقليل من حدة الضغوط الواقعه عليه .
وقد أختارات الباحثه نظرية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم حيث أن لها معدلات صدق مرتفعة ولها تصميمات واسعة المجال في سياق بناء مفردات الاختبارات بالإضافة إلي سهولة الإلمام بالنظرية وتصميماتها في التدريس للطلاب.
مشكلة الدراسة :-
تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف علي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والضغوط النفسية التي يتعرضون لها وتصميم برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :-
1- هل توجد فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للذكاء الناجح؟
2- هل توجد فروق في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الذكاء الناجح ؟
3- هل توجد فروق في القياسين البعدي والتتبعي بين المجموعة التجريبية للذكاء الناجح؟
4- هل توجد فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطه في القياس البعدي لأساليب مواجهة الضغوط ؟
5- هل توجد فروق في القياسين القبلي والبعدي بين المجموعة التجريبية في أساليب مواجهة الضغوط ؟
6- هل توجد فروق في القياسين البعدي والتتبعي بين المجموعة التجريبية لأساليب مواجهة الضغوط ؟
أهداف الدراسة :-
- تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الناجح للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
- تنمية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي هؤلاء التلاميذ .
أهمية الدراسة :-
تنبع أهمية الدراسة من أهمية المرحلة التي تتناولها ، وهي مرحلة التعليم الابتدائي ، حيث أن هذه المرحلة لها دور هام في تشكيل التلميذ ، لذلك يجب الاهتمام بها ، كما تنبع أهمية الدراسة من أهمية التعرف علي التلميذ ذوي صعوبات التعلم وتحديدا الذين لديهم ضغوط نفسية ، حيث تسهم الدراسة الحالية في تقديم إطار نظري يدور حول التعرف علي ذوي صعوبات التعلم بالإضافة إلي أحد أنواع الذكاء وهو الذكاء الناجح وتنميته لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي ذوي
صعوبات التعلم ، كما تقدم الدراسة الحالية برنامجا تدريبيا يساعد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمهتمين بهذه الفئة في التخفيف من الآثار النفسية التي يواجهها هؤلاء التلاميذ .
منهج الدراسة :-
اتبعت الدراسة المنهج شبة التدريبي القائم علي الاختبارات القبلية والبعدية لمتغيرات الدراسة ، مع تصميم مجموعة تجريبية وأخري ضابطه ، حيث يتعدي وصف الظاهرة إلي ضبط المتغيرات وذلك من خلال تقديم برنامجا لتنمية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي التلميذ ذوي صعوبات التعلم .
عينة الدراسة :-
أشتملت عينة الدراسة الاساسية علي (13) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة علي فهمي الابتدائية مركز مغاغة محافظة المنيا . تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وحجمها (7) تلميذ وتلميذة ، وضابطة وحجمها (6) تلميذ وتلميذه .
أدوات الدراسة :-
1- أختبار الذكاء لرافن : تقنين ”فؤاد أبو حطب ” 1977
2- أختبار المسح النيورولوجي السريع :- إعداد وتعريب ” عبد الوهاب محمد كامل ” 2001
3- مقياس الذكاء الناجح : إعداد الباحثة
4- مقياس أساليب مواجهة الضغوط : إعداد الباحثة
5- البرنامج التدريبي : إعداد الباحثة
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :-
تم إستخدام الاساليب الاحصائية اللابارامترية المناسبة لاختبار صحة الفروض والتي تمثلت في إختبار مان وتيني لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة لمجموعتين مختلفتين واختبار ويكلوكسون لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة ، وتمت جميع المعالجات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي v.12) ) spss
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الذكاء الناجح لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الناجح لصالح التطبيق البعدي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطس رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للذكاء الناجح .
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح المجموعة التجريبية .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح التطبيق البعدي.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأساليب مواجهة الضغوط.