الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract البكاء هو استجابة فسيولوجية طبيعية لكثير من المحفزات وتحدث ذروة البكاء لدى الرضع في الفترة ما بين الثالثة عصرا والحادية عشر مساء. الهدف من الدراسة: تقييم فعالية التدخل السلوكى والنفسي فى معالجه البكاء لدى الرضع بدون استخدام ادويه عن طريق استخدام التقميط وصوت مشابه لما اعتاده الطفل في رحم أمه. طريقة الدراسة : دراسة للأطفال الرضع في الاشهر الثلاثة الاولى من العمر وأجريت الدراسه في الفترة بين مارس 2015 ومارس 2017. المرضى : تتضمن هذة الدراسة 40 طفل رضيع يعانون من بكاء مستمر لمده أكثر من 3 ساعات في اليوم لمدة 3 أيام في الاسبوع. الحالات المتضمنة: الأطفال الرضع كاملى النمو فى الثلاث أشهر الأولى من عمرها. الحالات المستبعدة : الأطفال الرضع الذين يعانون من حساسيه الالبان وارتجاع المرئ والامساك والمشاكل الصحية. طريقة البحث : تم خضوع جميع الأطفال في هذه الدراسة الى فحص اكلينيكى شامل وتم تعليم الام طريقة التقميط وتزويدها بصوت يشبه الصوت الذى اعتاده الطفل فى رحم أمه. هم النتائج : التقميط والصوت الذى يشبه الصوت الذى اعتاده الطفل فى رحم أمه يقلل من مده البكاء ويحسن من تعبيرات الوجه أثناء البكاء. الخلاصة : التدخل السلوكى للحد من البكاء بين الرضع يقلل من عدد مرات البكاء والوقت الذي يتوقف فيه البكاء و مدته. التوصيات : استخدام التدخل السلوكى للحد من البكاء بين الرضع وتعليم الام كيفيه استخدامها لتنعم بالراحه والأمان. |