الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص تحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج قائمة على استراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل استراتيجيات تجهيز المعلومات . وللتصدي لهذه المشكلة يحاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن بناء برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1– ما مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ؟ 2– ما أسس بناء برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 3– ما البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 4– ما فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 5- ما فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية الوعي بمهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ وللتوصل إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في الخطوات والإجراءات التالية: 1– تحديد مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال دراسة: 2– تحديد أسس بناء برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتم ذلك من خلال دراسة: 3– بناء البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ويشمل : 4– قياس فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال : 5- قياس فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية الوعي بمهارات القراءة للدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. توصل هذا البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات، لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية. |