الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة أولا : مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما تأثير أساليب التصميم المستخدمة في المواقع الإعلامية المقدمة للمراهقات على تلبية احتياجاتهن؟ ثانيا : أهداف الدراسة: الكشف عما إذا كان شكل المواقع النسائية (تصميما وإخراجا) سببا في تفضيل استخدام الفتيات لموقع عن آخر. التوصل إلى مجموعة من المعايير اللازم توافرها في المواقع المقدمة للمراهقات من الناحية الإخراجية وسمات المواد المقدمة والعناصر البنائية للمواقع النسائية و التقنية لها لتوصية القائم بالاتصال بها ومعرفة حاجات الفتيات و اهتماماتهن في مواقعهن الالكترونية . ثالثا : نوع الدراسة و منهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية –التحليلية التي تستهدف الكشف عن السمات العامة للظاهرة الإعلامية محل الدراسة ووفقا لذلك استخدمت الباحثة في تلك الدراسة منهج المسح الإعلامي على مستويين : * مسح الوسيلة : بهدف التعرف على عناصر البناء الإخراجي للمواقع الالكترونية ومدى تعبيرها عن المحتوى والمفاهيم المقدمة فيها. * مسح الجمهور : بهدف التعرف على دوافع واشباعات تعرض المراهقات للمواقع الالكترونية ومدى ملائمتها للمرحلة العمرية . رابعا : أدوات الدراسة: قامت الباحثة باستخدام 1-مجموعات النقاش البؤرية 2-تحليل الشكل 3- استبيان خامسا : نتائج الدراسة: 1- ارتفاع نسبة استخدام المراهقات محل الدراسة للعناوين والأرضيات الملونة وكذلك تفضل المراهقات استخدام الألوان فى هذه العناوين. 2- احتل الشكل المستطيل للصورة مقدمة الأشكال المستخدمة فى المواقع محل الدراسة فى حين جاء الصورة على شكل مربع مقدمة تفضيلات المراهقات لشكل الصورة. 3- لم تستغل مواقع المراهقات عينة الدراسة الأشكال الكثيرة التي توفرها برامج الكمبيوتر مثل تحديد الحروف أو وضع الموضوع داخل إطار مضيء فى التأثيرات المصاحبة سواء للعناوين والنصوص. 4- استخدمت المواقع النسائية محل الدراسة النص الفائق الداخلى . 5- قدمت المواقع النسائية محل الدراسة خريطة للموقع بنسبة 66.7% و تفضل المراهقات وجودها بنسبة 43%. |