Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأسطورة في قصص الأطفال بين الأدب الصيني والأدب العربي :
المؤلف
شيو, رانيا يانج.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا يانج شيو
مشرف / ناهد أحمد الشعراوى
مناقش / مراد حسن عباس
مناقش / بهاء حسب الله
الموضوع
أدب الأطفال - تاريخ ونقد. الأدب العربى - تاريخ ونقد. الأدب الصيني - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
114 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 116

from 116

المستخلص

وقد قسمت البحث إلى ثلاثة أبواب، مسبوقة بمقدمة، وتمهيد، ومنتهية بخاتمة البحث ونتائجه، تلتها المصادر والمراجع، متكئة في ذلك، على المنهج الفني التحليلي.
وقد أتى التمهيد بعنوان : تطور أدب الأطفال العالمي.
وجاء الباب الأول بعنوان، ”ماهية أدب الطفل ”، وقد قسمته إلى فصلين، تحدثت في الفصل الأول عن أدب الأطفال: لغة واصطلاحًا. وتناولت ، التعريف بأدب الأطفال
وبينت الفرق بين أدب الأطفال، وأدب الكبار، ثم تحدث الفصل عن فنون أدب الأطفال، أسسه ، وأهدافه، وغاياته.
وفي الفصل الثاني وعنوانه: قصة الأطفال ركزت على القصة كجنس أدبي في أدب الأطفال، وهذا من خلال تعريفها وبيان أهميتها، وأنواعها، وأهدافها.
أما الباب الثاني، فقد كان بعنوان، ” المضمون في الأسطورة في أدب الأطفال الأدب الصيني والأدب العربي - دراسة مقارنة.
وانقسم الباب إلى فصلين: تناولت في الفصل الأول، ” ملامح تطور أدب الأطفال العربي، وأدب الأطفال الصيني ” ، وتناولت دراسة الوضع العام، بين أدب الأطفال العربي، و أدب الأطفال الصيني،” تطور أدب الأطفال العربي، والصيني، ثم تحدثت عن الأعمال الأدبية العربية الشهيرة، مثل ”ألف ليلة وليلة ” وأهم القصص فيه، مثل، ”على بابا والأربعين حرامى” ، و” القرد المستشار”، و القصص الأسطورية الصينية للأطفال ، وأهم القصص فيه مثل ”جري كوافو وراء الشمس”، و” عزم جينغ وي على ردم البحر ”.
وأما الفصل الثاني، فقد جاء بعنوان” دراسة الأسلوب في القصص الأسطورية للأطفال العربي والصيني – دراسة مقارنة – وقد تناول ” دراسة مقارنة للمستوى الصوتى ” التكرار” الأسلوبي، بين القصص الأسطورية العربية، والصينية للأطفال”، وبعد أن قمت بتعريف الأسلوبية، تناولت المستويات اللغوية الثلاثة، (الصوتية، التركيبية، الدلالية) ، ثم اخترت إحدى المستويات الصوتية منها، التكرار، للمقارنة بين القصص الأسطورية العربية والصينية.
والباب الثالث بعنوان: مناسبة الأساطير للقصص الموجهة للأطفال، وينقسم إلى ثلاثة فصول، تحدثت في الفصل الأول عن معايير اختيار قصة الطفل، والفصل الثاني بعنوان : اللغة في قصص الأطفال وتناولت فيه قصص الأطفال على الصعيد اللغوي، أما الفصل الثالث وعنوانه: دور الأسطورة في قصص الأطفال، فقد تناولت فيه قصص الأطفال على صعيد ”الأسطورة”.
وأنهيت البحث، بخاتمة تتضمن أهم ما توصل إليه البحث من نتائج، ثم قائمة بالمصادر، والمراجع.