Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسلوب صياغه اعمال محمد قابيل الغنائيه والاستفاده منها فى التحليل العربى =
المؤلف
ونيس, جينا سمير بدروس.
هيئة الاعداد
باحث / جينا سمير بدروس ونيس
مشرف / اكرم محمد نمير
مشرف / ايمن عيد توفيق
مشرف / مريم حلمى سعد
مشرف / لا يوجد
الموضوع
الموسيقى - تعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - التربيه الموسيقيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تهتم الدراسات الأكادیمیة بدراسة الموسیقى العربیة،والوقوف على أهم الخصائص والسمات التي تمیزها عن غیرها،وتعد المؤلفات الغنائیة من أهم ما یمیز موسیقانا العربیة مما له من طابع خاص وللغناء العربي أشكال عدیدة من التألیف یختلف كل شكل عن الأخر من حیث النظام والتألیف واللفظ والبناء اللحني والأداء ومن هذه الأشكال: القصیدة،الموشح الدور،الطقطوقة،
المونولوج، التریالوج،الموال،الأغنیة الدینیة.وقد ظهر قالب الطقطوقة في نهایة القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرین وكلمة طقطوقة اصلها (قطقوطة) وهو ما یطلق على الشئ الصغیر ومعناها فى اللغة العربیة (أهزوجة) وتصاغ كلمات الطقطوقة من (الزجل)،وتمتاز ببساطة اللحن وسهولة الأداء، ولها أثرها فى التوجیه القومي فى نشر الفضیلة وتصویر الحالات الاجتماعیة
وقد مرت الطقطوقة بالعدید من مراحل التطور التي أثرت علي شكلها وأسلوب تلحینها وخاصة بعد ظهور العدید من المبدعین في النصف الثاني من القرن العشرین نذكر منهم : كمال الطویل محمد الموجي بلیغ حمدي ریاض السنباطي محمد عبد الوهاب وغیرهم ممن أثروا الموسیقي العربیة بالعدید من الألحان الغنیة والمتطورة.