Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج نفسى رياضي باستخدام الألعاب الحركية لتنمية بعض متغيرات الإدراك لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة /
المؤلف
ســليمان، شيمــــاء ســــليمان أبوالوفا.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سليمان ابو الوفا
مشرف / عبدالحكيم رزق عبدالحكيم
مناقش / عماد سمير محمود
مناقش / احمد عبدالعاطي
الموضوع
الرياضة البدنية - الجوانب النفسية. الاطفال - علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
21/5/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الفرد, ففيها توضع اللبنات الاولي, وترسي القواعد الأساسية التي بني عليها المراحل التالية, لذلك توليها الدول عناية فائقة, فقوة الأمم لم تعد تقاس بما لديها من امكانات مادية فقط, بل أيضا بقدر ما تنفقه علي اعداد أفرادها الاعداد الجيد مما يحقق لها التقدم والرقي, وبصفة خاصة في مرحلة الطفولة >وتعد الالعاب أحد المفردات الرئيسية في عالم الطفل كما انها أحد الوسائل الفعالة في تربية وتنمية الطفل من زوايا متعددة فمن خلاله يتم اكتساب الخبرات والاسهامات التربوية والتنموية (كالنمو الحركي، والبدني، والاجتماعي، والمعرفي، والعقلي، واللغوي ...) فالألعاب تثير حواس الطفل وتنمي بدنة نموا سليما كما تنمي لغته وعقله وذكاءه وتفكيره (19: 103) وتعد مرحلة ما قبل المدرسة مرحلة تكوينية حيث تظهر خلال هذه المرحلة الامكانات والقدرات وترسم الخطوط العريضة لما يكون عليه الطفل في المستقبل فهذه المرحلة الحيوية غاية في الأهمية, فالقدرات تكون كافية للتوجيه المكاني الذي يريده في دقة واتزان تكسبه ثقته بنفسه أثناء سلوكه الحركي ويؤازر ذلك نمو إدراكه للأشكال والألوان والأحجام والأوزان والشعور بالفراغ كل هذا يساعد علي اكتساب الخبرات التي تسهم في بنائه وتكوينه السليم إذا ما أحسن توجيهه (24: 11، 20-24). وتشير ”ذكية إبراهيم كامل” (1990م) نقلا عن كل من ”فانير وكراني وماثيوس وبيوتشر” إلي أن نمو القدرات الإدراكية – الحركية للأطفال يتأسس إلي حد كبير علي خبرات النشاط الحركي التي تتضمن أنشطة التوازن والرشاقة والحركات الانتقالية والادراك وكلها أنشطة تسهم بطريقة فعالة في حل المشكلات الحركية (30: 256). ويشير ”أمين أنور الخولي” (2001م) إلي أنه لتحقيق هدف التنمية الحركية للطفل لابد أن يتم من خلال برامج الأنشطة الحركية وأنماطها ومهاراتها المتنوعة في سبيل اكتساب الكفاية الإدراكية الحركية والطلاقة الحركية هذا فضلا عن حرمان الأطفال من الخبرات الحركية يعوق نمو قدراتهم الإدراكية (8: 151– 154).