الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: قياس فعالية استخدام القصص الإلكترونية لتعديل بعض مظاهر السلوك المشكل لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع وعلاقته بالذكاء الأخلاقى، وإتاحة أداه مستحدثه ” قصص الكترونية”يمكن بها مساعدة الأطفال ضعاف السمع على تعديل بعض مظاهر السلوك المشكل وعلاقته بالذكاء الأخلاقى. واستخدم البحث الأدوات التالية: قائمة ببعض مظاهر السلوك المشكل، بطاقة ملاحظة السلوك المشكل، قائمة ببعض أبعاد الذكاء الأخلاقى، مقياس الذكاء الاخلاقى المصور، برنامج القصص الالكترونية لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثه). وتوصل البحث إلى النتائج التالية: توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع بين التطبيق القبلى والبعدى على مقياس أبعاد الذكاء الأخلاقى ككل وأبعاده الفرعيه لصالح التطبيق البعدى، لايوجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات كل من الذكور والإناث أطفال عينة الدراسة على مقياس أبعاد الذكاء الأخلاقى ككل وأبعاده الفرعية، توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع بين التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة سلوك الأطفال المشكل ككل وأبعاده الفرعيه لصالح التطبيق البعدى، لايوجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات كل من الذكور والإناث أطفال عينة الدراسة لبطاقة ملاحظة سلوك الأطفال المشكل ككل وأبعاده الفرعية. الكلمات المفتاحية:السلوك المشكل- أطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع- القصص الإلكترونية- الذكاء الأخلاقى. |