الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي : أ- الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم بمحافظة المنيا . ب- الإدارك البصري لدي الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة. ج- عوامل الإدراك البصري التي تسهم في خفض بعض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال الصم . د- تأثير برنامج قائم على الادراك البصرى فى خفض الاضطرابات السلوكية . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجريبي ، وتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي وفيه يتم ضبط جميع المتغيرات التي تؤثر على التجربة عدا المتغير التجريبي ويعد تصميم المجموعة الواحدة من أفضل التصميمات التجريبية . نتائج الدراسة : أولًا : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الاضطرابات السلوكية قيد البحث ولصالح القياس البعدى . ثانيًا : وجود فاعلية للبرنامج المقترح علي خفض الاضطرابات السلوكية لدي أطفال المجموعة التجريبية ، حيث تراوحت قيم ايتا ما بين (0.93 : 0.96) مما يدل علي وجود فاعلية ملحوظة للبرنامج المقترح في خفض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال . ثالثًا : ـ تراوحت نسبة التحسن المئوية للمجموعة التجريبية فى الاضطرابات السلوكية قيد البحث ما بين (75.39% : 81.10%) ، مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح فى خفض الاضطرابات السلوكية لدي الأطفال . |