Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الرازق، اسماء محمد البيومي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد البيومي عبد الرازق
مشرف / جيهان علي السيد سويد
مناقش / نورا إبراهيم غريب محمد
مناقش / منى عبدالرازق أبو شنب
الموضوع
الاقتصاد المنزلى- طرق التدريس. الطلبة- تدريب. التعليم الاعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
3/4/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

أهداف البحث:
تمثلت أهدف البحث الحالي في:
• الكشف عن فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
• الكشف عن فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
• دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
• فروض البحث:
يسعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.”
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الدافعية للتعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائية بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لدي طالبات المرحلة الإعدادية”.
• نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث الحالي عن:
• وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.”
• يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الدافعية للتعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لدي طالبات المرحلة الإعدادية”
• توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث تقدم الباحثة التوصيات التالية:
- استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة الإعدادية.
- تدريب المدرسين من خلال الدورات التدريبية علي كيفية استخدام استراتيجية المحطات العلمية.
- توفير كافة الإمكانات اللازمة لمعلمة الاقتصاد المنزلي في استخدام استراتيجية المحطات العلمية.