الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على التوجيه الإعرابي. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد البرنامج القائم على التوجيه الإعرابي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على التوجيه الإعرابي لطلاب الصف الثاني الثانوي. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتوزيعها على مجموعتين : تجريبية وضابطة. تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً.تطبيق البرنامج القائم على التوجيه الإعرابي على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد. تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على التوجيه الإعرابي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |