Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التفكير الإيجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية لطالبات قسم الطفولة /
المؤلف
عيسى، ريم أحمد محمود علي.
هيئة الاعداد
باحث / ريم أحمد محمود علي عيسى
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / فاروق السيد عثمان
مناقش / حنان فوزي الصادق
الموضوع
رياض اطفال. التفكير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدفت هذه الرسالة الى التعرف على بعض المهارات الحياتية الواجب توافرها لدى الطالبات المعلمات بقسم الطفولة وتنميتها لديهن، وذلك باستخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي. وقد اعتمدت على عدد من الأدوات وهي: مقياس التفكير الإيجابي، مقياس المهارات الحياتية، برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي. وتكون هذا البرنامج من اثني عشر جلسة، وكانت الأدوات من إعداد الباحثة عدا مقياس التفكير الإيجابي إعداد (عبد الستار إبراهيم، 2008). حيث تم الاعتماد على الصورة المعدلة (إعداد: محمد عبد الرؤوف، 2016)
وقد تم تطبيق الجزء التجريبي للرسالة بقسم الطفولة بكلية التربية-جامعة المنوفية، على عينة قوامها 450 طالبة من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الطفولة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي (التصميم ذو المجموعة الواحدة) القائم على القياس القبلي والبعدي لعينة الدراسة.
وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والتي تشتمل على مهارة إدارة الوقت، مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار وذلك لدي الطالبات المعلمات بقسم الطفولة – كلية التربية.