Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير التدريبات البصرية على تحسين دقة وسرعة أداء بعض المهارات الهجومية للمبارزين/
المؤلف
الشاذلى، ايمان محمد جابر.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد جابرالشاذلى
مشرف / محروسة على حسن
مشرف / رانيا جابر توفيق
مناقش / هالة يوسف احمد محمد
الموضوع
المبارزة - تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

المقدمة: ان ابرز ما يميز عالمنا المعاصر ونحن فى بداية القرن الحادى والعشرون تلك التغير والتطور فى جميع جوانب الحياة وفى كافة المجالات وخاصة المجال الرياضى, ويعتبر البحث العلمى من اهم العوامل التى يعتمد عليها لتطوير المجتمعات وذلك عن طريق التعرف على ما وهب الله للانسان من قدرات وطاقات متعددة فى محاولة لتحقيق اكبر قدر من الاستفادة من النظريات العلمية الحديثة فى المجال الرياضى , فقدرة الفرد على بذل جهد تتوقف على كثير من التغيرات والتى ياتى فى مقدمتها التغيرات البصرية.
وتعتمد الرؤية الرياضية على ان العين تقدم المعلومات الى المخ الذى بدوره يفسر المعلومات ويرسل الاشارات التى تجعل الايدى والارجل وغيرها من اجزاء الجسم تتحرك , وهذا يحدث فى جزء من الثانية . فاذا كانت هذه الرسالة غير دقيقة او غير كاملة او مقدمة فى وقت غير مناسب فان ذلك ينعكس على الاداء الذى يتم بشكل غير صحيح.
مشكلة البحث
ومن العرض السابق نرى اهمية الرؤية البصرية مع التركيز البصرى للمبارز وهو المتمثل فى التركيز على هدف المنافس وادراك العمق اى المسافة بينه وبين المنافس والتى يتحدد عليها استخدامه لاى نوع من انواع المهارات الاساسية والسرعة المطلوبة للاداء, ويظهر فى ذلك التتبع البصرى والمتمثل فى تتبع المبارز لحركات جسم الكنافس مع حركات الرجلين وتحركات المنافس, ومن ذلك يستطيع المبارز ادراك نوع الدقة المطلوبة, هل هى ثابتة ام متحركة , فكل هذه المتغيرات اذا توافرت فى المبارز فانها تساعده على رفع قدرته على تسجيل اللمسات بطريقة صحيحة وسريعة.
قامت الباحثة بدراسة استطلاعية فى الاندية (نادى السلاح السكندرى بالشاطبى – نادى سبورتنج الرياضى) لمعرفة الصعوبات التى تواجه المبارزين فى رياضة المبارزة فكانت نتائج هذه الدراسة تبين ان هناك بعض الصعوبات التى تواجه المبارزين اثناء العملية التدريبية , وكذلك المنافسات على حد سواء, والتى منها بعض القصور لعنصرى الدقة والسرعة فى تسجيل اللمسات وخاصة فى مواقف اللعب التى تتطلب توافق وتأزر بين حركات اليد والعين , والرجل والعين , واليد والرجل والعين من حيث الوعى الخارجى – التتبع البصرى – التركيز البصرى – ادراك العمق والدقة البصرية الثابتة والمتحركة خاصة ان ذلك يتطلب درجة عالية من الربط بين اداء بعض المهارات الهجومية التى يقوم بها المبارز اثناء المباراة تبعاً لنوع المسافة بينه وبين المنافس, وقد يكون ذلك احد الاسباب التى تؤدى الى ضعف قدرة المبارز على توجيه اللمسات فى اتجاه الهدف بنسبة كبيرة مما يؤدى الى عدم تحقيق اللمسة.
وهذا ما دفع الباحثة لاجراء هذا البحث وهو يهدف الى تصميم برنامج تدريبى مقترح باستخدام التدريبات البصرية وتاثيرها على تحسين دقة وسرعة المهارات الهجومية فى رياضة المبارزة فى محاولة للوصول لاقصى استفادة من التطبيقات العملية للتدريبات البصرية فى مجال تدريب المبارزة.
الا ان البحث الحالى يحاول الربط الن التدريبات البصرية والمهارات الهجومية التى تمثل الاساس فى سرعة ودقة تسديد اللمسات فى هدف المنافس وهذا البحث يعتبر وسيلة علمية لحل هذه المشكلة الخاصة للمبارزين.
اهمية البحث والحاجة اليه:
ان التدريب البصرى فى المجال الرياضى عامة ورياضة المبارزة خاصة يعتبر ذو اهمية كبية واصبح الاهتمام به كبيرا وبشكل متزايد ونشط فى الاونة الاخيرة.
تحسين الدقة البصرية بانواعها الثابتة والمتحركة والوعى الخارجى والتركيز البصرى لفهم الادراك الصحيح للمواقف المختلفة للاداء الفنى اثناء التدريبات والمباريات الخاصة برياضة المبارزة.
تلعب الرؤية دورا هاما فى التوجيه المكانى والتوافق والتوقع والدقة والسرعة للمبارز فى رياضة المبارزة.

هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلي تحسين دقة وسرعة اداء بعض المهارات الهجومية للمبارزين من خلال:
تصميم برنامج باستخدام التدريبات لبصرية.
تأثير التدريبات البصرية علي بعض المتغيرات البصرية للمبارز.
تأثير بعض المتغيرات البصرية علي دقة وسرعة بعض المهارات الهجومية للمبارزين.
فروض البحث:
توجد فروض دالة احصائياً بين متوسط القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات البصرية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في دقة وسرعة مستوي اداء بعض المهارات الهجومية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في دقة وسرعة مستوي اداء بعض المهارات الهجومية والمتغيرات البصرية لصالح المجموعة التجريبية.
أولاً : منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع استخدام القياس القبلي والبعدى لكلا المجموعتين.
ثانياً : مجالات البحث :
- المجال الزمني : تم تنفيذ جميع القياسات والدراسات الاستطلاعية وتطبيق البرنامج التدريبي المقترح خلال العام الجامعي (2016 / 2017)
- المجال المكاني : نادي السلاح السكندري بالشاطبي محافظة الإسكندرية.
- المجال البشرى : مبارزون سلاح الشيش تحت (16 ) سنة.
ثالثاً : مجتمع وعينه البحث:
مجتمع البحث :- يتضمن مجتمع البحث من مبارزين لسلاح الشيش وعددهم (39) مبارزا وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (32) مبارزا وتمت تقسيمهم كالاتي :
المجموعة التجريبية ويبلغ قوامهه (12) مبارزا ويطبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح
المجموعة الضابطة ويبلغ قوامه (12) مبارزا
العينة الاستطلاعية ويبلغ قوامه (8) مبارزين من خارج عينة البحث وتم تصنيفهم كالاتي:
مجموعة مميزة ويبلغ قوامه (4) مبارزين حققوا بعض المراكز الأولي في المباريات
مجموعة غير مميزة ويبلغ قوامه (4) مبارزين حققوا بعض المراكز الاخيرة في المباريات
المعالجات الاحصائية:
قامت الباحثة بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج واجراء القياسات بدقة وجدولتها ومعالجتها احصائيا باستخدام برنامج (spss) للمعالجات الاحصائية التالية: (المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري ،الوسيط ،معامل الالتواء ، اختبار T test ، نسبة التحسن % )

أولاً : الاستنتاجات:
فى ضوء أهداف البحث و فروضه ، و فى ضوء عينة البحث ، و من واقع البيانات و النتائج التى توصل اليها الباحث و من خلال نتائج المعالجات الإحصائية للبيانات تم استنتاج الآتى:
ان البرنامج التدريبى باستخدام التدريبات البصرية ادى الى تنمية المتغيرات البصرية التالية (الوعى الخارجى – التتبع البصرى – الدقة البصرية الثابتة – الدقة البصرية المتحركة – إدراك العمق - التركيز البصرى – السكون البصرى(معدل الرمش) ) ، يتضح ان أكبر قيمة (ت) كان لاختبار السكون البصرى (-23.20) و تلاه اختبار الدقة البصرية المتحركة (-18.76) أختبار التتبع البصرى (-12.18) , أختبار ادراك العمق (-10.72) ثم أختبار تركيز الانتباه (-9.86) ، و يرجع الباحث هذا التحسن للبرنامج التدريبى المقترح.
ساهم البرنامج التدريبى باستخدام الاختبارات المهارية الهجومية الى تحسين مستوى اداء (سرعة اداء الهجمة المستقيمة (10 ث) – دقة أداء الهجمة المغيرة (10 مرات) – سرعة أداء الهجمة القاطعة (10 ث) – دقة أداء الهجمة القاطعة (10 مرات).
ان البرنامج التدريبي باستخدام التدريبات البصرية أدي إلي تحسين مستوي اداء بعض المتغيرات البصرية والهجومية في رياضة المبارزة.
وجود علاقة (طردية) بين المتغيرات البصرية والمتغيرات المهارية الهجومية (قيد البحث).
ثانيا: التوصيات
في ضوء استنتاجات البحث وأستناداً إلي البيانات والنتائج التي توصلت إليها الباحثة توصي بالآتي:-
الاستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح باستخدام التدريبات البصرية في العملية التدريبية في رياضة المبارزة.
مراعاة استخدام التدريبات البصرية وتطبيقها علي الهجوم المركب والهجوم المضاد في رياضة المبارزة.
الاهتمام بقياس المهارات البصرية بصفة دورية (الوعي الخارجي – التتبع البصري – الدقة البصرية الثابتة – الدقة البصرية المتحركة – إدراك العمق – التركيز البصري – السكون البصري (معدل الرمش) للوقوف علي مستوي المبارزين البصري حتي يمكننا الإرتقاء بمستوي المبارزة لأفضل مستوي ممكن.
اجراء المزيد من الدراسات التي تشتمل علي برامج باستخدام التدريبات البصرية ومعرفة تأثيرها علي الجانب البدني والمهاري والخططي والنفسي في رياضة المبارزة.
توجيه البرنامج التدريبي المقترح إلي المدربين في مجال التدريب الرياضي عامة والمبارزة خاصة للاستفادة من نتائجه.
القيام بدراسات أخري مشابهة علي مراحل سنية لم تناولها الدراسات الحالية.