Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات الادارية والمهنية لمدربي منتخبات العاب القوى
بجمهورية العراق /
المؤلف
على، رونق ناطق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رونق ناطق محمد
مشرف / هميمة ابراهيم حشيش
مشرف / ماجدة ناجى نصر عبدالحليم
مناقش / حسن احمد عطيه الشافعى
الموضوع
العاب القوى - تنظيم وادراة .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

مشكلة البحث وأهميتة :
حتى يستطيع المدرب ان يقوم بعملية الادارة والتدريب الرياضي يجب ان يتحلى بالعديد من القدرات والمعارف والمهارات التي تساعده على النجاح في عمله كمدرب وتحقيق الفوز , وترى الباحثة ان المدرب الناجح يجب ان يتصف بمواصفات خاصة تجيز له الانضمام الى مهنة التدريب التي تعتبر من اصعب المهن لان وصول اللاعب الى المستويات العليا وتحقيق الانجاز يتحدد بعوامل عديدة في مقدمتها المدرب ومدى الكفايات التي يمتلكها ونجاحه في توظيف هذه الكفايات في ادارة العملية التدريبية .
وتعتبر جمهورية العراق من الدول الداعمة للمؤسسات الرياضة والمنتخبات الوطنية لكافة الالعاب بشكل كبير من خلال وزارة الشباب والرياضة أو اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية المنضوية تحت لوائها ومن ضمنهم الاتحاد العراقي لالعاب القوى من خلال توفير المستلزمات المالية والادارية والرياضية التي تسهم في تطوير الرياضة في العراق . ويضم الاتحاد العراقي المركزي لالعاب القوى العديد من الفعاليات الرياضية لفعاليات المضمار والميدان المعتمدة ولكلا الجنسين .
ويذكر فاضل كامل مذكور (2008) لغرض تحقيق أهداف الرياضة والعملية التدريبية كان لزاما تواجد العامل الاساسي والمحور المهم والجوهري في عملية التدريب الرياضي الذي يسهم بنصيب وافر في العمل التدريبي وتحقيق الانجازات العالية الا وهو المدرب الرياضيفهو الشخصية التربوية التي تتولى قيادة عملية تدريب اللاعبين الرياضيين وتؤثر في مستواهم الرياضي تأثيراً فعالا شاملاً ومتزناً . ( 43 :127)
ويعرف عصام عبد الخالق (2005) المدرب الرياضي : هو الشخص الذي يتولى قيادة عملية التدريب للاعبين ويؤثر تأثيرا مباشرا في تطويرهم بصورة شاملة ومتزنة وتتجدد قدرتة على قيادة هذه العملية على مقدار مايتحلى به من قيم وخصائص وسمات وقدرات ومعارف ومهارات والتي يشترط توافرها في المدرب حتى يكتب لعملة النجاح. (69:36)
يذكر توني كاميرون , Tony Gameron (2004) أن الكفايات في مجال التدريب الرياضي تركز على تطوير قدرة المدرب الرياضي على الاداء ونقل المعلومات وأن هدفها الاساسي هو أعداد المدرب الرياضي بصورة أفضل تتيح له أستخدام المعلومات المتاحة له لحل المشكلات المتعلقة بمجال تخصصة وخلق المواقف التدريبية التي تعطي المدرب الرياضي الفرصة لتفعيل كفاياتة . (42:75)
يعرف أيهاب عبد الرحمن المصري , طارق عبد الرؤوف محمد (2013) الكفايات: هي مجموعة من المهارات المهنية والمعرفية والوجدانية والشخصية التي يجب توافرها لدى الفرد مثل الالمام بالمعلومات الاساسية من نظريات وتقويم وتعديل سلوك ووضع الخطط والبرامج والانشطة والمهارات الاجتماعية الاخرى . ( 2:5)
تعرف ليلى عبد العزيز زهران (2006) الكفايات الادارية : هي مجموعة من المعارف والمهارات والمعلومات والاجراءات التي يحتاجها الأداري للقيام بعملة بأقل قدر من الكلفة والجهد والوقت والتي لايستطيع بدونها أن يؤدي واجباتة بالشكل المطلوب . (65:48)
يعرف مجدي عبد النبي هلال , عصام توفيق قمر (2007) الكفايات المهنية :- هي القدرة التي تمكن الفرد من أداء سلوك معين يرتبط بمهامة الوظيفية وتتكون هذة القدرة من معارف ومهارات وأتجاهات وقيم تتصل مباشرا بمهنتة ويعبر عنها في صورة أقوال وأفعال وتؤدى بدرجة مناسبة من الاتقان بما يضمن تحقيق الاهداف المنشودة . (17:66)
وتكمن مشكلة البحث من خلال خبرة الباحثة كونها أحدى مسؤولي الفرق النسوية في أتحاد العاب القوى بجمهورية العراق لاحظت أن هناك قصور واضح في عملية أختيار المدربين بالاتحاد العراقي لالعاب القوى حيث يتم أختيارهم دون أن يخضعوا الى معايير أو محددات أو كفايات محددة عند التعاقد معهم وقد تأكدت الباحثة من ذلك من خلال الرجوع للوثائق الخاصة بعقود المدربين وتحليلها فلم تلاحظ في بنود العقد أيا من المعايير والكفايات المهنية لمهنة التدريب سوى المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية , وبالرجوع لنتائج اتحاد العاب القوى خلال العقدين الماضيين ترى أن هناك ضعف في الانجازات المتحققة في المنافسات الدولية بالرغم من توفير التخصيصات المالية الكبيرة مما يدل على أن الاتحاد يعتمد في أختياراتة على مدربين غير مؤهلين , ومن خلال الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة التي تؤكد على أهمية المدرب الرياضي كعنصر أساسي وجوهري ومهم في العملية التدريبية والتي أظهرت أن الكفايات الادارية والمهنية للمدرب لها دور رئيسي في تطوير مستوى الانجازلجميع الالعاب , كما قامت الباحثة بأجراء دراسة أستطلاعية عن طريق المقابلة الشخصية المقننة مع كل من رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد والأمين العام ورئيس لجنة المدربين بهدف التعرف على المعايير والكفايات الادارية والمهنية المستخدمة عند التعاقد مع المدربين ومدى أعتماد أدارة الاتحاد عليها عند التعاقد معهم وأتضح من نتائج المقابلة بعدم وجود أي معايير أو كفايات أدارية أومهنية مطبقة في الاتحاد يتم أستخدامها من قبل الاتحاد عند التعاقد المدربين, كما أكدت نتائج المقابلة الشخصية على ضرورة وأهمية أستخدام الكفايات الادارية والمهنية عند أختيار المدربين التي تتطلبها مهنة التدريب الرياضي .
اهداف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على الكفايات الادارية والمهنية لمدربي منتخبات العاب القوى بجمهورية العراق من خلال :-
1. تحديد الكفايات الادارية لمدربي منتخبات العاب القوى في ضوء اختصاصاتهم ومسؤولياتهم .
2. تحديد الكفايات المهنية لمدربي منتخبات العاب القوى في ضوء اختصاصاتهم ومسؤولياتهم.
تساؤلاتالبحث :-
1- ماهيالكفاياتالاداريةلمدربيمنتخباتالعابالقوىفيضوءأختصاصاتهمومسؤلياتهم .
2- ماهيالكفاياتالمهنيةلمدربيمنتخباتالعابالقوىفيضوءأختصاصاتهمومسؤلياتهم .
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لمناسبته طبيعة البحث.
عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على (209) فردا وقد تم تقسيمهم الى عينة اساسية بلغت (186) فردا وعينة التقنين بلغت (23) فردا .
ادوات جمع البيانات :
-المقابلة الشخصية
-استمارة استبيان
تطبيق استمارة الاستبيان :
لغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بأجراء المقابلة الشخصية مع ذوي التخصص في مجال البحث وبعدها تطبيق استمارة الاستبيان على العينة الاساسية البالغ عددها(186) فردا متمثلين في اعضاءالاتحاد واللجان المساندة والمدربين .
المعالجات الاحصائية :
اعتمدت الباحثة في معالجاتها الاحصائية لنتائج البحث على المعاملات التالية:
-التكرار والنسبة المئوية لحساب نسبة الموافقة .
-معامل ارتباط بيرسون لحساب معامل الاتساق الداخلي .
-المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لحساب متوسط القيم ومدى انحراف العينة عن المتوسط.
-مربع كاى لحساب معنوية الفروق بين الاستجابات للعينة .
-معامل ألفا لكرونباك لحساب دلالات الفروق بين استجابات العينة .
-تحليل التباين (ANOVA) في اتجاه واحد .
-معنوية الفروق بين المتوسطات باختبار (SCHEFFE) .
الاستنتاجات :
في ضوء اهداف ومنهج البحث وفي حدود العينة والاجراءات والمنهج المستخدم تم التوصل الى الاستنتاجات وعلى النحو التالي:-
تحددت الكفايات المهنية والادارية لمدربي منتخبات العاب القوى في خمسة عشر كفاية سبعة منها كفايات ادارية في المحور الاول تمثلت في كفايات ( التخطيط-التنظيم-الاتصال-القياده-التحفيز-اتخاذ القرار-التقييم) وقد صممت الباحثة استمارة استبيان للتعرف على الكفايات الادارية لمدربي منتخبات العاب القوى وقد احتوت على (79 )عبارة في المحور الاول وقد حققت العبارات معاملات علمية عالية حيث بلغ صدق المحتوى (23.08-100%) وصدق الاتساق الداخلي الكلي(0,807) وكذلك معامل الفا (0,776 ) الذي يشير الى الثبات اما ثبات التجزئة النصفية فكان (0,667-0,816) .
أما بالنسبة الى الكفايات المهنية في المحور الثاني فقد تمثلت في كفايات ( الاكاديمية , المعرفية , العقلية , التربوية , الصحية , الشخصية والاجتماعية , التدريبية , الامن والسلامة ) وقد صممت الباحثة استمارة استبيان للتعرف على الكفايات المهنية لمدربي منتخبات العاب القوى وقد احتوت على (78) عبارة وكانت المعاملات العلمية في صدق المحتوى (23,08-100%) وصدق الاتساق الداخلي الكلي (0,738) ومعامل الفا (0,791) والثبات بالتجزئة النصفية (0,685-0,782) اما معامل الارتباط للاستبيان ككل بلغ (0,749) .
وقد تم ترتيب الكفايات من الاعلى الى الاقل حسب درجة اهميتها ولم تظهر فروق احصائية بين استجابات اعضاء العينة حيث اكد الجميع على وجوب توفر هذه الكفايات لدى المدربين .
التوصيات :
بناءا على ماتوصلت اليه الباحثة من نتائج واستنتاجات في ضوء اهداف وتساؤلات واجراءات عينة البحث توصي الباحثة بمايلي:-
-الاستعانة بالكفايات الادارية والمهنية المستخلصة من البحث عند اختيار مدربي منتخبات العاب القوى .
• ضرورة اهتمام المؤسسات الرياضية والاكاديمية في العراق لاقامة دورات تدريبية للمدربين باستمرار في مجال الادارة الرياضية والعلوم المرتبطة بمهنة التدريب مثل علم النفس وعلم الاجتماع والطب الرياضي .
• أعتماد المؤهل الاكاديمي والمعرفي كشرط في عملية أختيار مدربي منتخبات ألعاب القوى
• أستخدام وسائل الاتصال الجيدة مع أدارة الاتحاد والمساعدين واللاعبين لتهيئة الاجواء المناسبة للتدريب
• ضرورة اجراء تقيم دوري عن اداء المدربين من قبل اللجان المساندة وفقا لمعايير موضوعية
• توصي الباحثة بتطبيق هذا البحث على نماذج اخرى من الالعاب الفردية او الجماعية في العراق والتعرف على اهم نتائجها ومقارنتها بالنتائج التي توصلت اليها الباحثة .