Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الهواتف الذكية وعلاقتها بمهارات الاستذكار والتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية ، لدى الطلاب المراهقين /
المؤلف
غضبان، سماح سعيد فايز.
هيئة الاعداد
مشرف / سماح سعيد فايز غضبان
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / عائشة أحمد أبو سريع
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

مقدمة
أصبح الهاتف الذكي أيقونة العصر الحديث وبات شائع الاستخدام بين شرائح عمرية مختلفة خاصة شريحة الشباب والمراهقين ,فقد سيطر هذا الجهاز على هذه الشريحة العمرية بشكل كبير, وأصبحوا يفضلونه عن الجلوس مع أسرتهم واستذكارهم لدروسهم بل أصبحوا يأجلون مهامهم الحياتية, والأكاديمية بسبب انشغالهم بتطبيقاته المختلفة الأمر الذى يستدعى التوقف عند هذه الظاهرة ودراستها .
مشكلة الدراسة:
تتخلص مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- هل يؤثر تباين مستوى استخدام الطلاب المراهقين للهاتف الذكي على بعض عادات الاستذكار لديهم ( إدارة الوقت, التركيز, والإعداد للامتحانات)؟
2- - هل يؤثر تباين مستوى استخدام الطلاب المراهقين للهاتف الذكي على سلوك التسويف الأكاديمي لديهم؟
3- - هل يؤثر تباين مستوى استخدام الطلاب المراهقين للهاتف الذكي على علاقتهم بأفراد أسرتهم (التماسك الأسري, النزاع الأسري, الحوار الأسري, وقت الأسرة)؟
أهداف الدراسة:
1- الكشف عن العلاقة بين الهاتف الذكي وعادات الاستذكار والتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية .
2- التعرف على مدى تأثير مستوى استخدام الهاتف الذكي على عادات الاستذكار والتسويف الأكاديمي والعلاقات الأسرية لدى عينة من الطلاب المراهقين.
أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة فيما يلى :
1- أهمية نظرية: وتتمثل في إمداد الأدبيات العربية بإطار نظري واف حول تأثير الهاتف الذكي على العديد من جوانب الحياة الاجتماعية والدراسية وغيرها .
أهمية تطبيقية: قد تفيد نتائج الدراسة الحالية في عمل برامج تطبيقية للحد من الآثار السلبية للهاتف, وتعزيز الجوانب الإيجابية وتوضيح كيفية الاستخدام المثالي لهذا الجهاز , كما تقدم الباحثة للأدبيات مقياس لقياس مستوى استخدام الهاتف من إعدادها.
عينة الدراسة
تألفت العينة الأساسية من (400) مفحوص من طلبة المرحلة الثانوية.
أدوات الدراسة
1- مقياس حجم استخدام الهاتف الذكي .
2- مقياس عادات الاستذكار .
3- مقياس التسويف الأكاديمي.
4- مقياس العلاقات الأسرية.
الأساليب الإحصائية
تم استخدام نموذج تحليل المسار للكشف عن العلاقة بين متغيرات الدراسة