Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نسبة البيانات المفقودة وطريقة التعويض عنها على دقة تقدير معالم الفرد والمفردة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة /
المؤلف
الحسيني، أماني محمد حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد حمدي الحسيني
مشرف / عبد العال حامد عجوة
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / محمد عبد الرؤوف عبد ربه
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي بحث أثر بعض نسب البيانات المفقودة وبعض طرق معالجتها علي
دقة تقدير معالم الفرد والمفردة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة ، وقد تم توليد استجابات لثلاث
) 011 ( مفحوص ا علي مقياس الحاجة إلي المعرفة المكون من) 00 ،011 ، عينات مختلفة بلغت) 011
مفردة متعددة الاستجابة ومطابقة لنموذج سلم التقدير باستخدام قيمة معلمة الصعوبة التي تم تقديرها
من خلال بيانات العينة الواقعية المتكونه من ) 713 ( طالب ا من بين طلاب كلية التربية بجامعة
المنوفية، وتم استخدام طرق معالجة البيانات المفقودة)التعويض بالانحدار، التعويض بالمتوسط،
32 %(، وكشفت النتائج عن وجود أثر دال في ،%52،%04،%01،% والحذف( عند نسب فقد) 4
تقدير معلمة الصعوبة يرجع لكم من متغير طريقة التعويض ولصالح طريقة التعويض بالانحدار
،ومتغير نسبة الفقد ولصالح نسبة الفقد) 7%(، كما أظهرت وجود أثر دال في دقة تقدير معلمة قدرات الأفراد يرجع لكل من متغير طريقة التعويض ، ولصالح طريقة التعويض بالانحدار ، ومتغير نسبة
الفقد بأفضلية نسبة الفقد ) 7%( ، وذلك عند جميع أحجام العينات موضع البحث الحالي.