Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية في الريف
والحضر لاختيار ملابسهم الخارجية
الناشر
كلية التربية النوعية.
المؤلف
عطا،فاطمة ابراهيم عبد المقصود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة ابراهيم عبد المقصود عطا
مشرف / حنان حسني يشار
مناقش / هبه عاصم الدسوقي
مناقش / هيام مصطفي عبد الله
الموضوع
الملابس الخارجية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
110ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
10/4/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

لقد اصبحت الملابس جزءا هاما من ثقافه العصر الحديث وقد ابدعت التكنولوجيا الحديثة موضات جديده ساعدت وسائل الاتصال الحديثة على سرعه انتشارها
والموضة لها علاقة وثيقة بالرغبة في التعبير عن النفس وهذا ما نلاحظه بوضوح في مرحله المراهقة. فنجد الفتاه تحاول بشتى الطرق ان تكون مختلفة في مظهرها الملبسي للشعور بالتجدد والامتياز والتفوق بين صديقاتها فنجدها تحرص على معرفه اخبار الموضة الحديثة ومتابعه كل ما يعلن عنها في التليفزيون والمجلات والانترنت ومحاوله تقليدها تقليدا اعمي حتي واو كانت لا تلائمها.
لذا قامت الباحثة بالدراسةالحالية للتعرف على الاتجاهات الملبسية لدي المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة (15_12) سنهلتحديد الاختلافات بين المرهقات حسب نوع البيئة (ريف او حضر) علي اتجاهاتهن الملبسية وقد ارتكز البحث علي الفروض الأتية:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية راجعه لاختلاف البيئة.
2- توجد فروق ذات إحصائية بين اتجاهات المرهقات فيمرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور الموضة تعزي لمتغير الإقامة.
3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما ييتعلق بمحور الاحتشام تعزي لمتغير الإقامة
4- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التدين تعزي لمتغير الإقامة
5- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التكييف مع الاخريين تعزي لمتغير الإقامة.
6- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية يتعلق لمتغير الصف الدراسي
7- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية يتعلق لمتغير مستوى تعليم الاب.
8- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية يتعلق تعزي لمتغير وظيفة الاب.
9- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية يتعلق تعزي لمستوى تعليم الام.
10- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات المراهقات في مرحله المراهقة المبكرة نحو اختيار ملابسهن الخارجية يتعلق تعزي لوظيفة الام.
الادوات المستخدمة في الدراسة:
مقياس لقياس الاتجاهات الملبسية للمراهقات من تصميم الباحثة.
طبق علي عينه مكونه من طالبه بالمرحلة الإعدادية بمدينه القاهرة ومحافظه المنوفية.
وجاءت الاتجاهات الملبسية علي الترتيب كما يلي في المقياس.
1- جذب الانتباه.
2- الموضة.
3- الاحتشام.
4- التدين.
5- التكييف مع الأخرين.
وينقسم البحث الي ستة فصول
الفصل الاول: خطة البحث.
ويشتمل على خطة البحث التي تحتوي على المقدمة ومشكله البحث واهدافه واهميته وحدوده ومصطلحات البحث والدراسات السابقة.
الفصل الثاني: الملابس الخارجية.
ويتناول هذا الفصل تعريف الملابس ـ اهميه ارتداء الملابس ـ العوامل المؤثرة في اختيار الملابس الخارجية ـ تصنيفات الملابس الخارجية للسيدات العوامل التي تؤثر علي الفتاه في اختيار ملابسها.
الفصل الثالث: المراهقة
ويتناول هذا الفصل (معني المراهقة، مظاهر النمو في مرحله المراهقة المبكرة ـ، علاقه الملابس بالمراهقة )
الفصل الرابع: الاتجاهات الملبسية
ويشتمل علي (مفهوم الاتجاه ـمكونات الاتجاهات ـ العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات ـ الاتجاهات الملبسية لطالبات المرحلة الإعدادية)
الفصل الخامس: تعرضت فيه الباحثة لإجراءات الدراسة الميدانية والتي تشتمل علي منهج الدراسة وعينه الدراسة وادوات الدراسة والاسلوب الاحصائي المستخدم
الفصل السادس: تناولت فيه الباحثة نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها وأهم هذه النتائج
1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التزين تعزي لمتغير الإقامة
2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور الموضة تعزي لمتغير الإقامة
3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور الاحتشام تعزي لمتغير الإقامة
4- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بيت اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختبار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور جذب الانتباه تعزي الإقامة.
5- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختبار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التكييف مع الاخرين تعزي لمتغير الإقامة
6- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمتغير الصف الدراسي.
7- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بيت اتجاهات طالباتالمرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمستوي تعليم الاب الاب .
8- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختبار ملابسهن الخارجية تعزي لوظيفة الاب.
9- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمستوى تعليم الام.
10- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات الطالبات المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لوظيفة الام.