الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى إثراء المجال المعرفي المرتبط بمجالي القدرات العقلية وتعليم الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة ببرنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتتلخص مشكلة البحث في الأسئلة الأتية: - ما فعالية برنامج تدريبي قائم علي عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارات قراءة الخريطة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي السؤالين الآتيين: 1) ما أثر استخدام برنامج تدريبي قائم علي عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارات قراءة الخريطة الجغرافية (تحديد موضوع الخريطة، وتحديد الجهات الأصلية والفرعية، وقراءة مفتاح الخريطة ورموز الخريطة، وقراءة مقياس رسم الخريطة، وتحديد المواقع الجغرافية، وعقد المقارنات) لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية؟ 2) هل يوجد أثر للبرنامج التدريبي القائم علي عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارات قراءة الخريطة الجغرافية (تحديد موضوع الخريطة، وتحديد الجهات الأصلية والفرعية، وقراءة مفتاح الخريطة ورموز الخريطة، وقراءة مقياس رسم الخريطة، وتحديد المواقع الجغرافية، وعقد المقارنات) لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية بعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج؟ وتكونت عينة البحث في صورتها النهائية من ( 65 ) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي منخفضي مهارة قراءة الخريطة الجغرافية، وقد سحبت هذه العينة من العينة الكلية المبدئية والتي كان عددها (600) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية وتراوحت اعمارهم ( 14 ) عام يمثلون تلاميذ مدرستي الشهيد أحمد عبده الدالى بنين الإعدادية والنصر الاعدادية بنين ببورسعيد التابعين لإدارة شمال التعليمية بمحافظة بورسعيد جمهورية مصر العربية. وطبق عليهم اختبار مهارات قراءة الخريطة الجغرافية(إعداد الباحثة) ، وقائمة مهارات قراءة الخريطة الجغرافية(إعداد الباحثة) ، وبرنامج تدريبي قائم علي أبعاد القدرة المكانية . (إعداد الباحثة)، وقائمة القدرة المكانية ، اختبار القدرة المكانية (محمد أثير 2014). |