Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطوير مقرر الفيزياء في ضوء بعض مستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تنمية المفاهيم الفيزيائية والتفكير البصري والمعتقدات المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
السيد، عبير خيري رفعت.
هيئة الاعداد
باحث / عبير خيري رفعت السيد
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / محمد حماد هندى
مناقش / عماد الدين عبد المجيد الوسيمى
مناقش / جمال الدين توفيق يونس
الموضوع
التعليم - المناهج وطرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
433 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/3/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

يبشر العلماء بمولد نظام تعليمى جديد أكثر جدة وفاعلية يكون محوره المتعلم من خلال تفاعله ومشاركته بصورة فاعلة تلعب فيه تقنيات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصال(ICT) دورًا واعدًا، حيث توفر(ICT) وسيلة لتنشيط المدارس والعمل كعامل حفاز لتعليم أكثر إنسانية وديمقراطية. وهو ما قد يتيح الفرصة لتنمية التفكير بأنماطه المختلفة وخاصة التفكير البصري.
حيث يُعَّد التفكير البصري Visual Thinking محاولة لفهم العالم من خلال لغة الشكل والصورة ، وهذا الفهم يأتى من خلال نوعين من المعرفة: المعرفة الحدسية، والمعرفة العقلية، وهو عنصر أساسى وفعال فى منظومة التفكير والنشاط العقلى، فهو من النشاطات والمهارات العقلية التى تساعد المتعلم فى الحصول على المعلومات وتمثيلها وتفسيرها وإدراكها وحفظها ثم التعبير عنها وعن أفكاره الخاصة بصريًا ولفظيًا، ولهذا فإنه يحدث بشكل تام عندما تندمج الرؤية والتخيل والرسم فى تفاعل نشط.
وجديرٌ بالإشارة إلى أن المعتقدات المعرفية بمثابة عدسة يفسر الأفراد من خلالها المعلومات، ويضعون المعايير، ويقررون مسار العمل الملائم، والصعوبات التى تواجههم، وبالتالى فهى عامل مؤثر ومهم فى دافعية الأفراد، حيث تمارس دورًا قياديًا وإشرافيًا وتوجيهيًا على عمليات التفكير وأساليبه ومهاراته واستراتيجياته.
كما تعد المفاهيم ركيزة أساسية لفهم الهيكل العام للمعرفة وانتقال أثر التعلم، وتكسب المفاهيم الفيزيائية علم الفيزياء وحدته وديناميكيته، فالمفاهيم أبنية تنمو وتسعى نحو التكامل، وبالتالى أصبح اكتساب الطلاب لهذه المفاهيم وتنميتها هدفًا رئيسًا من أهداف تدريس العلوم.
وهناك اتجاه مستمر لتقديم (ICT) باعتبارها حلاً مشتركًا لكل مشكلة وتحدٍ فى التعليم، لذا استهدف البحث الحالى تطوير مقرر الفيزياء فى ضوء (ICT)، وأثر ذلك على تنمية المفاهيم الفيزيائية، والتفكير البصري، والمعتقدات المعرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
* أدوات البحث:
تم استخدام الأدوات التالية، وجميعها من إعداد الباحثة:
أولا- أداة المعالجة التجريبية:
تمثلت فى تصميم مدونة تعليمية إلكترونية تتضمن مجموعة من مستحدثات (ICT)،
ودروس وحدتي ”الحركة الخطية والحركة الدائرية” من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي مطورةً فى ضوء بعض مستحدثات (ICT)، ودليل المعلم لوحدتي ”الحركة الخطية والحركة الدائرية” معد فى ضوء استخدام بعض مستحدثات (ICT).
ثانيا-أدوات القياس:
(أ‌) اختبار المفاهيم الفيزيائية.
(ب) مقياس مهارات التفكير البصري.
(ج) مقياس المعتقدات المعرفية
* مجموعة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الثانوي بمدرسة الشهيد رضا عاشور الثانوية للبنات، بإدارة مغاغة التعليمية، وتكونت من(64) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين:
ـ مجموعة تجريبية تكونت من(32) طالبة، درسن وحدتي الحركة باستخدام (ICT).
ـ مجموعة ضابطة تكونت من(32) طالبة، درسن وحدتي الحركة بالطريقة المعتادة لمعلمتهن.
* فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس التفكير البصري لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس المعتقدات المعرفية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
4ـ يوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار المفاهيم الفيزيائية، ومقياس التفكير البصري، ومقياس المعتقدات المعرفية.
* منهج البحث:
تم استخدام المنهج الوصفى، والمنهج شبه التجريبي (نظام المجموعتين المتكافئتين) عند تطبيق تجربة البحث.
* إجراءات البحث:
تم السير فى البحث وفقًا للإجراءات التالية:
1ـ الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية، ذات العلاقة بمتغيرات البحث للاستفادة منها فى إعداد الإطار النظرى، وأدوات البحث.
2ـ اختيار المحتوى العلمى ”وحدتي الحركة الخطية والحركة االدائرية من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي”.
3ـ تحديد المفاهيم الفيزيائية من خلال تحليل محتوى وحدتي”الحركة الخطية والحركة الدائرية ” من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي مع التأكد من صدق وثبات عملية التحليل.
4.إعداد قائمة بمعايير تصميم مدونة تعليمية لوحدتي” الحركة الخطية والحركة الدائرية” من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوى، وعرضها على السادة المحكمين المتخصصين بالمناهج وتكنولوجيا التعليم؛ لإبداء آرائهم ومقترحاتهم بشأن معايير المدونة، وإجراء التعديلات اللازمة.
5ـ إعداد أداة المعالجة التجريبية وتمثلت فى تصميم مدونة تعليمية تضمنت:
أـ دروس وحدتي ”الحركة الخطية والحركة الدائرية” من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي مطورةً فى ضوء بعض مستحدثات (ICT).
ب ـ دليل المعلم لتدريس وحدتي ”الحركة الخطية والحركة الدائرية” من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي فى ضوء إجراءات استخدام بعض مستحدثات (ICT).
6ـ إعداد استمارة لتقييم المدونة من حيث: المعايير التربوية، والفنية لتصميم المدونة.
7ـ عرض المدونة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وإجراء ما يلزم من تعديل فى ضوء آراء ومقترحات السادة المحكمين.
8ـ إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري، وقائمة بأبعاد مقياس المعتقدات المعرفية تمهيدًا لإعداد أدوات القياس، وعرضهما على السادة المحكمين، وإجراء ما يلزم من تعديل.
9.إعداد أدوات القياس وتشمل:
أـ اختبار المفاهيم الفيزيائية المتضمنة بوحدتي الحركة الخطية والحركة الدائرية.
ب ـ مقياس مهارات التفكير البصري.
ج ـ مقياس المعتقدات المعرفية.
10ـ عرض أدوات القياس على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين فى علم النفس والتربية العلمية لإبداء آرائهم ومقترحاتهم بشأن هذه الأدوات.
11ـ إجراء التعديلات التى أسفر عنها عرض وتحكيم أدوات البحث فى ضوء ما أبداه السادة المحكمون من ملاحظات ومقترحات على أدوات القياس.
12ـ إجراء التجربة الاستطلاعية للحصول على الثوابت الإحصائية لأدوات القياس، والتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
13ـ اختيار المجموعة التى يجرى عليها البحث بصورة عشوائية من بين طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهيد رضا عاشور الثانوية بنات التابعة لإدارة مغاغة التعليمية بمحافظة المنيا، ومن ثم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
14. تطبيق أدوات القياس قبليًا على طالبات مجموعتى البحث، وذلك للتأكد من تكافؤ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
15ـ تدريس موضوعات الحركة الخطية والحركة الدائرية المطورة فى ضوء بعض مستحدثات (ICT) للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات: خرائط التفكير، و” فكر ــ زاوج ــ شارك”، والطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
16ـ تطبيق أدوات القياس بعديًا على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية.
17ـ الحصول على البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية.
* نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1ـ يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية.
2ـ يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بالنسبة لمقياس التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بالنسبة لمقياس المعتقدات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من اختبار المفاهيم الفيزيائية، ومقياس التفكير البصري، ومقياس المعتقدات المعرفية.
* توصيات ومقترحات البحث:
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قد تساهم فى الرؤية الجديدة لتطوير نظام التعليم يمكن تقديم التوصيات والمقترحات التالية:
• الاهتمام بـ(ICT) فى برامج إعداد معلمى الفيزياء قبل وأثناء الخدمة.
• تبنى واستخدام المعلم لـ(ICT) مع التأكيد على عمق المادة الدراسية.
• تنظيم ندوات ودورات تدريبية لاطلاع القائمين على تنفيذ المنهج على مستحدثات(ICT) فى مجال تدريس الفيزياء.
• مشاركة معلمى الفيزياء فى تخطيط وتطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية باستخدام(ICT)، وتدريبهم على تصميم مدونات ومواقع خاصة بهم متضمنة مستحدثات (ICT).
• إرساء المعايير التى يجب أن تتوافر بمناهج الفيزياء فى ضوء استخدام (ICT)بمعرفة المختصين فى تخطيط وتطوير مناهج الفيزياء.
• تقصى الصعوبات والمشكلات التى تواجه طلاب المرحلة الثانوية أثناء دراسة مادة الفيزياء.
• تدريب الطلاب فى جميع المراحل الدراسية على استخدام (ICT)، وممارسة مهارات التفكير وخاصة مهارات التفكير البصري، وإمكانية مشاركة بعض الدروس تزامنيًا بين طلاب المحافظات.
• تخصيص فصول بكل مدرسة تجهز بمستحدثات (ICT) لتدريس الفيزياء ينتقل إليها الطلاب(تثبت الفصول ويتحرك الطلاب)، بجانب تجهيز مختبرات الفيزياء بالأجهزة اللازمة لإجراء أنشطة(ICT).
• تصميم عدد من المواقع والمدونات لتعليم وتعلم الفيزياء بمشاركة المهتمين بالتربية العلمية، و تطوير المحتوى الرقمى العربى باستخدام مستحدثات(ICT) خاصة scoop it, Prezi .
• تصميم موقع لمعلمى الفيزياء بكل محافظة ويطالب كل معلم بعدد من المشاركات سنويًا لإعداد أنشطة تعليمية مرتبطة بالمحتوى الدراسى باستخدام(ICT) يستفيد منه المتعلم.
• استخدام تطبيقات Google Docs فى إعداد انشطة استراتيجية”TPS”.
• إثراء كتب الفيزياء بالأنشطة البصرية التى تتضمن توظيف (ICT) فى مواقف التعلم، وتوظيف الصور والأشكال البصرية المتاحة بالإنترنت فى تعليم وتعلم الفيزياء وفى تقويم التعلم.
• تنوع أساليب التقويم لتشمل مهارات التفكير والمعتقدات المعرفية بجانب قياس القدرات المعرفية والمهارية والوجدانية.
• تطوير المعتقدات المعرفية لكل من المعلم والمتعلم على حدٍ سواء، وتنوع أساليب تطوير المعتقدات المعرفية للمتعلم(مباشرة / ضمنية) وفقًا لمواقف التعلم.
وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى، وخلصت إليه من توصيات يمكن اقتراح عدد من البحوث التى لا تزال فى حاجة إلى دراسة. ومن هذه البحوث:
• إعداد وتقنين مقاييس لقياس مهارات التفكير البصري وأبعاد المعتقدات المعرفية فى الفيزياء.
• المعتقدات المعرفية لمعلم الفيزياء وعلاقتها بمعتقدات طلابه.
• استخدام(ICT) على عينة ومراحل دراسية أخرى فى:
ــ تحسين نواتج تعليم الفيزياء مثل التفكير الإبداعى، بقاء أثر التعلم، الاتجاه نحو الفيزياء.