الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التاريخ وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التخيل التاريخي لصالح المجموعة التجريبية”.2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التخيل التاريخي لصالح التطبيق البعدي”.وكانت التوصيات:1.مشاركة المعلم لطلابه في حل مشكلاتهم وتناولها بوجهات نظر مختلفة ومساعدتهم على اتخاذ القرار وتحليل وتقييم الحلول الممكنة. 2.وضع برامج تدريبية مباشرة، تهدف إلى التدريب على إمكانية استخدام منهج الحل الإبداعي للمشكلات لمواجهة مشكلات الطلاب.3.إعادة صياغة للمناهج الدراسية بما يسمح بتطبيق مبادئ التفكير الإبداعي بصفة عامة ولحل المشكلات بصفة خاصة وبما يهيئ تسهيل الظروف التي تسمح بالتداعي الحر وتيسير الخطوات التي تؤدي إلى الإبداع.4.تقديم بعض استراتيجيات الحل الإبداعي للمشكلات في بيئات تعلم مختلفة مثل الإنترنت حتى يستفاد منها الجميع. |