الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير بعض العوامل على مشاركة المعلمين في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية، وقد تبني الباحث المنهج الوصفي، وقد تم التطبيق من خلال استبانة تضمنت العوامل المؤثرة على المشاركة في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية ومجالات تلك المشاركة على عينة من معلمي ومعلمات التعليم الثانوي في ليبيا. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن جميع العوامل التي تطرقت لها الدراسة كانت لها تأثير على حجم مشاركة المعلمين في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية وبالأخص العوامل الاقتصادية، وقد كانت مشاركة المعلمين في القرارات المدرسية متوسطة، إضافة إلى ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع في درجة تأثير جميع العوامل على مشاركة المعلمين في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في درجة تأثير العوامل الشخصية على مشاركة المعلمين في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة بالنسبة لمشاركة المعلمين في جميع مجالات القرارات المدرسية. وقد أوصى الباحث بتعزيز مشاركة المعلمين في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية بالحوافز المادية والمعنوية وتوفير فرص أكبر للمعلمين في مشاركة واسعة جادة تضمن تحقيق الأهداف المدرسية. |