Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية تريز TRIZ في تنمية التحصيل والتفكيرالرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
حجازى، السيد السيد محمد
هيئة الاعداد
مشرف / محمـد سويلم البسيوني
مشرف / هبة محمـد عبد النظير
مناقش / محمد سويلم محمد البسيوني
مناقش / رضا مسعد السعيد
مناقش / فاطمة عبد السلام ابو الحديد
الموضوع
رياضيات - طرق التدريس. التفكير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الرياضيات
تاريخ الإجازة
12/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

عنوان الرسالة : ( فاعلية نموذج تدريسى قائم على نظرية تريز TRIZ فى تنمية التحصيل والتفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ) .
أهداف البحث :
1- إعداد نموذج تدريسي قائم على نظرية تريز لتنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف
السادس بالمرحلة الابتدائية .
2- قياس فاعلية النموذج في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذالصف السادس بالمرحلة الابتدائية .
3- قياس فاعلية النموذج في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية .
عينة البحث :
تكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة الصفا ومدرسة الإمام محمـد عبده الابتدائية في العام الدراسي ( 2017 / 2018 ) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة تتكون من ( 30 ) تلميذ حيث درست المجموعة التجريبية بالنموذج المقترح بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة .
مواد وأدوات البحث :
- إعداد قائمة بمهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
- إعداد اختبار تحصيلى لتنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .
- اختبار لقياس مهارات التفكير الرياضى .
- إعداد دليل يسترشد به المعلم فى تدريس موضوعات الوحدتين المقررتين على تلاميذ الصف السادس الابتدائى باستخدام النموذج التدريسى .
- إعداد كتيب التلميذ .
نتائج البحث :
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.01 (α ≤ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى مادة الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائيًا ذوعند مستوى دلالة ( 0.01 (α ≤ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبارالتفكير الرياضى ككل ومهاراته الفرعية ( الاستقراء ، الاستنتاج ، التعبير بالرموز ، التقدير التقريبي ، التفكير المنطقى ، النمذجة ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .