الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء العلاقة بين الهُوية الثقافية العُمانية وعدد من المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى طلبة التعليم مابعد الأساسي في سلطنة عُمان، والكشف عن الفروق بين استجابات الطلاب علي مقياس الهُوية الثقافية العُمانية للتعرف على الأثر الذي تلعبه عدد من المتغيرات النفسية والاجتماعية في إدراك عينة الدراسة لهويتهم الثقافية. تكونت عينة الدراسة النهائية من (350) طالب وطالبة ينتمون للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان، تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة الطبقية العشوائية، وطبقت عليهم الباحثة مقياس الهُوية الثقافية العُمانية (من إعدادالباحثة)، ومقياس عين شمس للإيجابية (من إعداد محمد إبراهيم عيد)، ومقياس اضطراب القلق الاجتماعي (من إعداد محمد إبراهيم عيد). وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها : الهُوية الثقافية العُمانية مكون متعددة الأبعاد ويمكن تحديد خصائصها في ضوء هذه الأبعاد، كما أظهرت الدراسة عمق وتجذر الهُوية الثقافية العُمانية، وارتفاع مستوى الإيجابية، وانخفاض مستوى اضطراب القلق الاجتماعي لدى مفردات عينة الدراسة. كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الايجابية والهُوية الثقافية العُمانية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين اضطراب القلق الاجتماعي والهُوية الثقافية العُمانية. الكلمات المفتاحية : الهُوية الثقافية العُمانية ـ الإيجابية ـ اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي). |