الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارات التفاوض لتحسين جودة الحياة، من خلال استخدام مجموعة من فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي، ولتحقيق ذلك، قام الباحث بتصميم بطارية مقاييس مهارات التفاوض، ومقياس جودة الحياة، وتم التحقق من الصدق والثبات الخاص بكل مقياس، كما قام بتصميم برنامج إرشادي. بلغت عينة الدراسة (50) طالبًا وطالبة، قام الباحث بتقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، تم اختيارهم من عينة استطلاعية تكونت من (250) طالبًا وطالبة، وذلك بعد إجراءات التحقق من التكافؤ في العمر الزمني، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، وأسفرت الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي، في تنمية مهارات التفاوض، وتحسين جودة الحياة، واتضح ذلك في دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، أيضًا دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات الإرشادية حتى شهرين من القياس البعدي. الكلمات المفتاحية: مهارات التفاوض - جودة الحياة. |