الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية باستخدام برنامج يعد خصيصاً لذلك. عينة البحث: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها عشرة (10) أطفال من ذوي الإعاقة السمعية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنة بمتوسط عمري مقداره (7,5) سنة وانحراف معياري قدره (0,994)، وتتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90 – 109)، وبمتوسط ذكاء (98,3) درجة، وانحراف معياري قدره (6,533) درجة. أدوات البحث: تستعين الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذا البحث: 1-مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء ( إعداد وتقنين/عماد أحمد علي،2016) 2- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص ،2013 ب). 3- مقياس اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد:عبدالعزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، رضا خيري، 2015). 4-مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014ب). 5-برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الاطفال ذوي الإعاقة السمعية (إعداد : عبدالعزيز الشخص، وعبدالرحمن سليمان، وسناء السيد،2018، قيد النشر). نتائج البحث: أسفر نتائج البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية البرنامج في علاج اضطراب اللغة البراجماتية، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية الكلمات المفتاحية:الأطفال ذوي الإعاقة السمعية -اضطراب اللغة البراجماتية -التفاعل الاجتماعي . |