الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: يمكن صياغة المشكلة البحثية في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارة التصوير الصحفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟أهداف الدراسة: الهدف العام من هذه الدراسة هو تغطية الجوانب المتصلة بمهارات التصوير الصحفي لدى الطلاب وحاجة الدارسين والممارسين إليها، وخاصة في هذا العصر الذي اكتسبت فيه الصورة كلغة وفن وعلم بصري أهمية واضحة. نوع ومنهج الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات شبه التجريبية (Asemi-Experimental Study) التي تهتم بالتوصل إلى الاستنتاجات العلمية والبراهين التجريبية والتي تسهم في درجة عالية من الدقة خاصة في صياغة النتائج كما يساعد على التعميم والتنبؤ في دراسة الظاهرة التجريبية خاصة في حالة نجاح الباحثة في ضبط المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة ونجاحها في تحديد العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة. مجموعة الدراسة: تتمثل مجموعة الدراسة في مدرسة الدكتور/ حمدي السيد الإعدادية بميت الخولى مؤمن التابعة لإدارة منية النصر التعليمية وهى عبارة عن مجموعة عمدية من طلاب المرحلة الإعدادية قوامها (37) طالب وطالبة من الصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية. أدوات الدراسة: تمثلت فيما يلى: مقياس مهارات التصوير الصحفي لطلاب المرحلة الإعدادية من إعداد الباحثة. أداه الملاحظة لقياس الأداء المهارى للتصوير الصحفي. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارة التعامل مع الأوضاع الاحترافية لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارة التمييز بين أنواع التصوير الصحفي لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارة تحديد أحجام اللقطات لصالح القياس البعدي. |