الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مستوى مهارات القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي والافتقار إلى أفكار حديثة في مجال تعلم القواعد النحوية لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ مثل التعلم المرتكز على المهام. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن بناء برنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما مهارات القواعد النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 2- ما أسس بناء برنامج في ضوء التعلم المرتكز على المهام لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟ 3- ما البرنامج المرتكز على المهام الذي يمكنه تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟ 4- ما فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ ؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1-تحديد مستويات ومهارات القواعد النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 2-تحديد خطوات وإجراءات التعلم المرتكز على المهام . 3-تحديد أسس بناء البرنامج لتدريس القواعد النحوية في ضوء التعلم المرتكز على المهام. 4-بناء هذا البرنامج في ضوء التعلم المرتكز على المهام . 5-تحديد فاعلية البرنامج في ضوء التعلم المرتكز في تنمية مستويات و مهارات القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المرتكز على المهام الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مستويات ومهارات القواعد النحوية (مستوى الفهم النحوي، ومستوى التطبيق النحوي) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |